عمان: توقعت الحكومة الاردنية الخميس ان يتضاعف عدد السوريين الذين لجأوا الى المملكة هربا من العنف في بلدهم الى 600 الف شخص هذا العام فيما دعت الدول المانحة الى تقديم الدعم للاردن.

وقالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي في بيان انه quot;من المتوقع ارتفاع عدد اللاجئين حسب المؤشرات الحالية الى اكثر من 600 الف لاجئ اذا استمرت الأزمة على هذه الوتيرةquot;.

واضاف البيان عقب لقاء جمع وزير التخطيط والتعاون الدولي مع سفراء دول مانحة ومسؤولين بالامم المتحدة، ان ذلك quot;سيضاعف كلف (استضافتهم)، وسيتطلب ذلك بناء مخيمات جديدة لاستيعاب الاعداد الاضافية من اللاجئينquot;.

واشار الى ان الوزير quot;طلب من المشاركين توفير الدعم لخطة الاستجابة الاردنية للاجئين السوريين لعام 2013 لدعم الأردن في استقبالهمquot;.

ويستضيف الاردن الذي يشترك مع سوريا بحدود يزيد طولها على 370 كيلومترا، نحو 300 الف لاجىء سوري منهم نحو 65 الفا في مخيم الزعتري بمحافظة المفرق شمال المملكة قرب الحدود مع سوريا، وقرابة 240 الفا في المدن والقرى الاخرى.

وكانت عمان، التي تواجه عجزا متوقعا في موازنة عام 2013 بنحو 1,8 مليار دولار، طالبت في ايلول/سبتمبر الماضي بتأمين دعم دولي قيمته 700 مليون دولار لعام 2012 لتستمر بعون السوريين، فيما تؤكد الحكومة انها لم تتلقى سوى 200 مليون دولار.

واطلقت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الاردن نداء لجمع 500 مليون دولار لعام 2013 لاغاثة السوريين في المملكة التي تقدم خدمات الصحة والتعليم مجانا لنحو 176 الف لاجىء سوري مسجلين لدى المفوضية.