انقرة: اعلن رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان السبت ان بلاده ستواصل ملاحقة متمردي حزب العمال الكردستاني حتى يسلموا سلاحهم، رغم عملية التفاوض الجارية حاليا بين الطرفين.

وقال اردوغان في كلمة القاها في مدينة غازي عنتاب في جنوب البلاد quot;سنواصل بحزم ومن دون اي تنازلات العمليات ما دامت هذه المنظمة الارهابية لم تلق السلاح ولم توقف هجماتهاquot;.

واضاف في كلمته التي نقلتها قنوات التلفزيون التركية quot;سندافع عن ارضنا ووطننا من دون ان نتراجع قيد انملة بمواجهة الذي يحملون السلاح ويعدون لهجمات ضد قواتنا الامنية ويقتلون عناصر الشرطة في ظهورهمquot;.

ويشير اردوغان بذلك الى مقتل شرطي الاربعاء في كمين في مدينة ماردين في جنوب شرق تركيا، اتهمت السلطات حزب العمال بقتله.

الا ان اردوغان اعلن ايضا ان عملية التفاوض مع المتمردين تتواصل.

وقال في هذا الصدد quot;سنمضي قدما في هذه العملية. ولتوقف هذه المنظمة الارهابية نشاطها، وتلقي سلاحها وسنقدم عندها كل الدعم اللازم لهاquot;.

وتؤكد اجهزة الاستخبارات التركية منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي انها تناقش مع زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبدالله اوجلان في حل لوقف حلقة العنف في جنوب شرق البلاد.

الا انه لم يعلن رسميا عن اي تقدم في هذه المحادثات، في حين كشفت وسائل اعلام تركية عن اتفاق الطرفين على مبدا وقف العنف على مراحل لتجري في الوقت نفسه مبادرات سياسية تجاه الاكراد في تركيا.

ويؤكد الجيش التركي ان نحو 45 الف شخص قتلوا منذ بدء التمرد الكردي بزعامة حزب العمال الكردستاني عام 1984.