رام الله: اعلن المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة الاثنين ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفض شرطا وضعته اسرائيل للسماح للاجئين فلسطينيين من سوريا بدخول اراضي دولة فلسطين.

وقال ابو ردينه لوكالة فرانس برس في اتصال من الرياض حيث يتواجد مع الرئيس الفلسطيني لحضور القمة العربية الاقتصادية quot;كان الرئيس عباس قد طلب من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان تسمح اسرائيل بدخول فلسطينيين من سوريا من ضحايا العنف الدائر هناك الى اراضي دولة فلسطين المحتلةquot;.

واضاف ان اسرائيل quot;وافقت لكنها وضعت شرطا تعجيزيا بان يتنازل كل من يدخل الى اراضي دولة فلسطين المحتلة عن حقه بالعودة وهو ما رفضه الرئيس محمود عباس رفضا قاطعاquot;.

وقال ابو ردينة quot;ان قضية اللاجئين الفلسطينيين وحق عودتهم من قضايا الحل النهائي ولا يجوز ان يتصرف احد بها حيث القرارات الدولية تنص على عودتهم الى وطنهم وبيوتهم التي هجروا منها وخاصة القرار 194 الذي ينص على حق عودة اللاجئين الفلسطينيينquot;.

وتعتبر اراضي دولة فلسطين حسب القرارات الدولية الاراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967.

وحصلت فلسطين بتاريخ 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 على قرار من الجمعية العامة للامم المتحدة يمنحها صفة دولة مراقب في الجمعية العامة للامم المتحدة وحدود هذه الدولة هي الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

لكن الفلسطينيين يطالبون بتطبيق حق العودة لللاجئين الفلسطينيين الى مدنهم وقراهم التي هجروا منها عام 1948 والتي اصبحت الان داخل دولة اسرائيل.