القدس: رفض وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم السبت اي حديث عن تنحي الرئيس السوري بشار الاسد، معتبرا في مقابلة مع التلفزيون الرسمي السوري ان من يتمسك بهذا الطرح يريد استمرار العنف في سوريا.

وقال المعلم ان الاميركيين والروس لم يتوصلوا الى اتفاق خلال لقائهم الاخير في جنيف حول سوريا، بسبب عدم وجود quot;فهم مشترك للمرحلة الانتقالية الغامضةquot; التي يبحثون فيها.

واضاف ان quot;الجانب الاميركي يتمسك بان المنطلق هو التغيير في النظام السياسي بمعنى تنحي سيادة الرئيس.. انهم يتجاهلون حقيقة ان قبطان السفينة عندما تهتز لن يكون اول من يغادرquot;.

وتابع quot;طالما الاميركي واطراف المؤامرة ومنهم بعض السوريين يتمسكون بهذا الشرط، فهذا يعني انهم يريدون استمرار العنف وتدمير سوريا والسير بمؤامرةquot; عليها.

وقال المعلم ان الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي تبنى خلال زيارته الاخيرة الى دمشق quot;موقفا يطابق الموقف الاميركي والموقف الخليجي - ليس كل دول الخليج- المتآمر على سوريا لذلك فهو خرج عن طبيعة مهمته وانحاز عن مهمة الوسيط، لان الوسيط لا يتبنى طرحا ضد اي طرف آخرquot;.

وتابع quot;لا احد يتطاول على مقام الرئاسة. هذا غير مقبولquot;.

وكان المعلم يوضح، بحسب ما قال، تفاصيل برنامج الحل السياسي الذي طرحه بشار الاسد في السادس من كانون الثاني/يناير والذي يقوم على عقد مؤتمر حوار وطني بدعوة من الحكومة الحالية يتم التوصل خلاله الى ميثاق وطني يطرح على الاستفتاء. وتشكل في مرحلة ثانية حكومة تشرف على انتخابات برلمانية، ويلي هذه الانتخابات تشكيل حكومة جديدة على اساس دستور جديد.

ماكين يدعو لمزيد من الدعم للشعب السوري

وبدوره قال السناتور الجمهوري البارز جون ماكين مساء السبت ان واشنطن يجب ان تفعل المزيد لدعم quot;مسعىquot; الشعب السوري لانهاء نظام الرئيس بشار الاسد.

وتحدث ماكين في بداية لقاء مع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز عن زيارته لمخيم للاجئين السوريين في الاردن قبل يوم quot;لمشاهدة معاناة الشعب السوري عن كثبquot;.

وقال quot;من المؤثر جدا رؤية الاف والاف والاف من الناس الذين تركوا منازلهم وعائلاتهم وبعضهم جرحى بسبب ديكتاتورية بشار الاسد الوحشيةquot;.

واضاف ماكين الذين يرأس وفدا من اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي في زيارة للمنطقة quot;جميعنا نؤمن بان ذهاب بشار الاسد امر حتمي، ولكننا قلقون جدا كذلك حول الفترة التي ستستغرقها هذه العمليةquot;.

وقال quot;بعضنا يود ان يرى الولايات المتحدة اكثر مشاركة في مساعدة الشعب السوري في هذا المسعىquot;.

وتقدر الامم المتحدة عدد القتلى في النزاع المستمر منذ 22 شهرا باكثر من 60 الف شخص معظمهم من المدنيين.

وتسبب النزاع في هرب نحو 600 الف سوري من البلاد لجأ معظمهم الى الدول المجاورة، بحسب الامم المتحدة.