طوكيو: نقلت وكالة الانباء اليابانية quot;كيودو نيوزquot; عن رئيس الحكومة اليابانية شينزو ابي قوله ان عمليات تفكيك المفاعلات النووية المتضررة في المجمع النووي بفوكوشيما سيتم تحت اشراف الحكومة.

وقال ابي في مقابلة الخميس مع صحافيين من الوكالة اليابانية ان quot;الدولة ستكون على رأسquot; الجهود لتفكيك المفاعلات مضيفا انه quot;من المستحيلquot; على الشركة التي تدير المجمع ان تعمل لوحدها في نزع المنشآت وتنقية المكان.

ومع ذلك، اشار رئيس الحكومة الى الحاجة الملحة لتفكيك مفاعلات فوكوشيما quot;دون اي تأخيرquot; من اجل دعم اعادة اعمار المنطقة في شمال شرق البلاد حيث يوجد المجمع الذي يضم ستة مفاعلات. سيتم في مرحلة اولى تفكيك اربعة منها بعد ان تضررت بشكل كبير في التسونامي الذي اعقب زلزالا عنيفا في 11 اذار/مارس 2011.

وينص الجدول الزمني الحالي الذي حددته شركة كهرباء طوكيو على ان العمليات ستوف تستغرق اربع سنوات ولكن حكومة ابي التي تشكلت في 26 كانون الاول/ديسمبر الماضي تود ان تتم العملية بشكل اسرع.

وبالرغم من اعلان المنطقة ملوثة وغير صالحة للسكن لعشرات السنين، فقد بدأ السكان بالعودة الى قراهم النائية التي غادروها. وكان ابي الذي الذي زار منطقة فوكوشيما في 29 كانون الاول/ديسمبر قد وعد بتقديم وسائل لتسريع عملية ازالة التلوث من المناطق السكنية.

وغادر حوالى 160 الف شخص المنطقة منذ هذا الحادث.

ومن جهة اخرى، استمع القضاء الخميس الى شهادة رئيس شركة كهرباء طوكيو في تلك الفترة تسونيهيسا كاتسوماتا في اطار تحقيق حول الاهمال بعد شكوى رفعها بعض المواطنين.