واشنطن: يعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما بعد ظهر الجمعة تعيين دنيس مكدونو في منصب كبير موظفي البيت الابيض، بحسب ما افاد مسؤول كبير في الادارة الاميركية.

وقال المسؤول طالبا عدم كشف هويته quot;بعد ظهر اليوم سيعلن الرئيس تعيين دنيس مكدونو في منصب كبير موظفي البيت الابيضquot;. وكان مكدونو حتى الان معاون مستشار الامن القومي، وسيخلف في هذا المنصب جاك لو الذي عينه اوباما وزيرا للخزانة.

ومكدونو (43 عاما) هو quot;احد اقرب مستشاري الرئيس (...) منذ حوالى عقد عندما ساهم في تشكيل فريق مكتب السناتور اوباماquot; في نهاية 2004 ومطلع 2005، بحسب المسؤول.

واضاف ان مكدونو الرجل الثاني بعد توم دونيلون في مجلس الامن القومي، المكتب المكلف السياسة الخارجية في البيت الابيض، لعب quot;دورا حاسما في كل القرارات المهمة المتعلقة بالامن من نهاية الحرب في العراق والانسحاب من افغانستان والكوارث الطبيعية في هايتي واليابانquot; مرورا بالغاء القانون الذي يلزم المثليين باخفاء ميولهم للخدمة في صفوف الجيش.

والامين العام يكون تقليديا اقرب معاوني الرئيس الاميركي ويشرف على الجناح الغربي للبيت الابيض مركز السلطة التنفيذية الاميركية.

وخلافا للمناصب الوزارية، لا يخضع منصب كبير موظفي البيت الابيض لعملية تصويت في مجلس الشيوخ. ومكدونو الذي كان الاوفر حظا لتولي هذا المنصب منذ اسابيع، قد يتولى مهامه قريبا جدا.

وسيكون مكدونو رابع شخص يتولى هذا المنصب المرموق في عهد اوباما بعد رام ايمانويل ووليام دالي ولو. وكان احد معاوني اوباما بيت راوز تولى لفترة قصيرة هذا المنصب بين امانويل ودالي.