بورسعيد دولة مستقلة، على الأقل في نظر متظاهرين غاضبين اختاروا لدولتهم علمًا جديدًا، فيما يستمر حمام الدم في المدينة بعدما فشل حظر التجول في منع المواطنين من التظاهر.


رفع الآلاف من متظاهري محافظة بورسعيد الاستراتيجية الواقعة على المدخل الشمالي لقناة السويس، مساء الاثنين، علمًا قالوا إنه لدولتهم quot;المستقلةquot; عن مصر.
واستخدم المتظاهرون اللون الأخضر بدلاً من اللون الأحمر في قمة العلم المصري وكتبوا كلمة بورسعيد بدلاً من النسر المتواجد بمنتصف العلم، في إشارة لرغبتهم الغاضبة بالاستقلال عن البلاد احتجاجًا على ما سقط بمحافظتهم من قتلى على خلفية رفضهم لحكم قضائي صدر السبت بإعدام 21 من أبناء المدينة لإدانتهم بما عرف إعلاميًا بأحداث quot;استاد بورسعيدquot;، ولقرار بحظر التجوال بالمحافظة صدر أمس.
وذكرت وكالة الأناضول للأنباء أن مواطني بورسعيد من الرجال والسيدات خرجوا في مظاهرة حاشدة من أمام مسجد مريم في حي المناخ، ورفضوا الالتزام بحظر التجوال المفروض عليهم منذ أمس الأحد. وخرجت المظاهرة قبل نصف ساعة من الموعد المحدد لبدء حظر التجوال في التاسعة مساء (19 تغ)، وتوقفت في ميدان الشهداء أمام ديوان عام المحافظة لمدة نصف ساعة قبل أن تكمل سيرها في شوارع المدينة الرئيسية.
وكانت مجموعة من الناشطين، الذين يطلقون على أنفسهم اسم quot;تكتل شباب بورسعيدquot;، أصدرت في وقت سابق أمس بيانًا قالت فيه: quot;نعلن نحن شعب بور سعيد إسقاط شرعية محمد مرسى وأنه لم يعد رئيسًا للبلادquot;.
ودعت في بيانها quot;جموع الشعب المصري في كل محافظات مصر إلى التضامن والانضمام لشعب بورسعيد الذي يقتل في الشوارع الآن من مدرعات الشرطة المصرية تحت سمع وبصر الحكومة المصريةquot;.
وأعلن البيان أن quot; الشعب البورسعيدي سيظل صامداً حتى إن كلفه ذلك أن يسقط أبناؤه جميعًاquot;.
وأسفرت اشتباكات بين الأمن ومتظاهرين خلال الأيام الثلاثة الماضية عن مقتل 38 شخصًا من أهالي بورسعيد، فيما قرر الرئيس المصري محمد مرسي، فرض حالة الطوارئ وحظر التجوال بنطاق محافظات قناة السويس الثلاث (من الشمال للجنوب بورسعيد، الإسماعيلية، السويس) من الساعة 9 مساء (19 تغ) وحتى 6 صباحًا (4 تغ)، اعتبارًا من منتصف ليل الأحد الاثنين ولمدة ثلاثين يومًا.
مرسي يطرح إمكانية إلغاء حالة الطوارىء في مدن القناة
ابدى الرئيس المصري محمد مرسي استعداده لالغاء حالة الطوارىء الذي فرضها الاحد في مدن القناة الثلاثة التي شهدت اعمال عنف دامية اذا تحسن الوضع الامني كما اعلنت الرئاسة الثلاثاء. وكان مرسي يتحدث في اجتماع حضره مساء امس عدد من زعماء بعض القوى الاسلامية وخصوصا الاسلامية في اطار الحوار الوطني الذي دعا اليه وقاطعته جبهة الانقاذ الوطني، الائتلاف الرئيسي للمعارضة.
وجاء في بيان للرئاسة quot;ان خيار اعلان الطوارىء رغم قانونيته لم يكن الخيار الامثل بالنسبة للسيد الرئيس انما الاصعب (...) والأسبوع القادم سيكون هناك تقرير مطول يعرض الحالة الأمنية بوجه عامquot;.
واضاف انه quot;بناء عليه سيكون القرار المناسب ... اما استمرار حالة الطوارىء لمدة 30 يوما أو تقليص مدتها أو تقليصها جغرافيا أو الغائها بالكاملquot;. وكان الرئيس المصري اعلن مساء الاحد فرض حالة الطوارىء وحظر التجوال في بورسعيد والاسماعيلية والسويس لمدة شهر اثر سقوط نحو 52 شخصا منذ الجمعة الماضية في اعمال عنف بينهم 40 قتيلا في بورسعيد وحدها.
حوار بغياب جبهة الانقاذ
من جهة ثانية، قال أبو العلا ماضي، رئيس حزب quot;الوسطquot; المصري، إن الرئيس محمد مرسي أكد خلال لقائه مع القوى السياسية أمس الإثنين أنه على استعداد لإعادة النظر في حالة الطوارئ المفروضة منذ يومين على مدن قناة السويس (بورسعيد- الإسماعيلية- السويس).
وأوضح ماضي الذي شارك في جلسة الحوار الوطني لوكالة الأناضول أن الرئيس المصري أكد أن القوى السياسية ستشارك في اتخاذ القرار بشأن الإبقاء على حالة الطوارئ في مدن القناة أو خفضها. ولفت إلى أنه سيتم استعراض التقارير عن الأوضاع الأمنية في مدن القناة في الاجتماع القادم المقرر بعد أسبوع مع القوى السياسية.
ورفضت جبهة الانقاذ الوطني المصرية المعارضة الاثنين المشاركة في الحوار الذي دعا إليه مرسي ووصفته بأنه حوار quot;شكليquot; وطالبته بضمانات لـquot;الجديةquot; على رأسها تشكيل حكومة وحدة وطنية وتعديل الدستور واقالة النائب العام داعية في الوقت نفسه الى تظاهرات جديدة في مختلف انحاء البلاد يوم الجمعة المقبل.
وقال البرادعي، مؤسس حزب الدستور، quot;لن نشارك في حوار شكلي خالٍ من المضمون، ولن نذهب لكي تكون هناك (مجرد) صورةquot; تنشر حول حوار وطني، بينما اكد مؤسس التيار الشعب حمدين صباحي quot;نرفض الحوار احترامًا لشعبنا ووطننا ومن موقع الجدية والمسؤولية الوطنية، واذا وافق الرئيس على الضمانات والشروط اللازمة لضمان جدية الحوارquot; فسنذهب اليه.
واضاف صباحي أن الشروط اللازمة للمشاركة في الحوار هي أن quot;يعلن رئيس الجمهورية مسؤوليته السياسية عن الدم المصري المراق في الشوارعquot; وأن quot;يعلن بطريقة واضحة ومؤكدة أنه مقتنع بمطالب الشعب ويحترم تظاهراته السلمية وأن يقر بتشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;. واكد أن بين ضمانات الجدية التي تطالب بها الجبهة quot;اخضاع جماعة الاخوان المسلمين للقانونquot;.