قال السفير المصري في لبنان أشرف حمدي بأن بلاده تريد إقامة علاقة تعاون مع حزب الله باعتباره quot;قوة سياسية وعسكرية حقيقيةquot; على الأرض، مؤكدًا أنه لا يمكن لمصر أن تبحث القضايا السياسية في لبنان من دون التواصل مع حزب الله.


بيروت: كشف مسؤول مصري في حديث، أن مصر تعمل على تعزيز علاقاتها مع حزب الله، معتبرًا أن بلاده ترى في الحزب quot;قوة حقيقية سياسية وعسكريةquot;، ما يؤشر إلى منعطف كبير في السياسة الخارجية المصرية بعد أن سبق واتهمت مصر، خلال عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك، الحزب بتشكيل خلية إرهابية على أراضيها. وتمت محاكمة العناصر المتورطة في الخلية الا أن أفرادها استطاعوا الفرار من السجن بعد اندلاع ثورة 25 يناير.

تأثير حزب الله quot;السياسي والعسكريquot;

وقال السفير المصري في لبنان أشرف حمدي في مقابلة مع صحيفة quot;الديلي ستارquot; اللبنانية التي تصدر باللغة الانجليزية، إن بلاده في ظل حكم الإخوان المسلمين ستعمل على إقامة علاقة quot;وثيقةquot; مع حزب الله. وشدًد حمدي في حديثه للصحيفة على أنه لا يمكنك مناقشة السياسة في لبنان من دون وجود علاقة مع حزب الله، فهو قوة حقيقية على أرض الواقع ولديه تأثير كبير سياسيًا وعسكريًا.

كما شدد السفير المصري على حزب الله أن يعمل من أجل مصلحة لبنان فقط، وأشاد بالدور الذي يلعبه الحزب كحركة quot;مقاومةquot; تحاول استرداد الأراضي اللبنانية، وهو ما وصفه السفير بالعمل quot;القانوني والشرعيquot;، بينما حذر حمدي الحزب من العمل وفقًا لأجندات الآخرين وهو الأمر الذي لن يلقى قبولاً من مصر والأحزاب الأخرى في المنطقة، على حد قوله.

وفي إشارة إلى التحول الذي طرأ على سياسة مصر الخارجية مقارنة بما كانت عليه في عهد الرئيس السابق، أكد حمدي أن مصر ستحافظ على اتصالاتها مع جميع القوى الإقليمية في المنطقة حتى مع أعدائها، موضحًا سعي مصر إلى تطوير سياستها الخارجية وفقًا لما يتفق مع مصالحها.

ونفى السفير المصري تقارير عن أن وفدًا من حزب الله زار مصر بالفعل لإجراء مفاوضات، لكنه اعترف بأنه التقى مع أعضاء بالمكتب السياسي لحزب الله وتناقش معهم من أجل quot;فهم بعضنا البعض بشكل أفضلquot; وفق تعبيره.

وكان وفد من السفارة المصرية ضم ديبلوماسيين أساسيين من طاقم السفارة في بيروت شارك في احتفال لـquot;حزب اللهquot; أقامه بمناسبة quot;يوم الشهيدquot; في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. وقال حمدي إن الصراعات الداخلية في مصر، أثرت على تقدم الإخوان المسلمين لتحقيق طموحاتهم في السياسة الخارجية مشددًا على أن تحقيق أي تقدم سوف يستغرق وقتاً أطول في البداية.

واعتبر حمدي quot;أن تتخذ مواقف قوية بقوة 180 درجة يستغرق بعض الوقت بسبب ما يحدث محليًا في مصر، فإنه يعني أننا أبطأ قليلاً مما كنا نتوقعquot;. ومع ذلك أن تستخدم مصر quot;القوة الناعمة الفعليةquot; في المنطقة من شأنه أن يكون مفيدًا في الوساطة مع قوات معادية في المنطقة.

علاقة مصر بلبنان بعيدة عن أحداث سوريا

وتعليقًا على دعم حزب الله اللامحدود لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، اكد حمدي على ضرورة quot;الحفاظ على علاقات مع جميع الأطراف في لبنان بعيدًا عما يحدث في سوريا وليس فقط مع حزب اللهquot;. وقد تسبب الصراع في سوريا بانقسام حاد في لبنان مع تصاعد التوتر الطائفي، بين فريق مؤيد للأسد وآخر مؤيد للمعارضين له.

خروج أمن للأسد!

وعلى صعيد آخر، أشار السفير المصري في لبنان إلى المشاورات التي يجريها وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو بشأن إيجاد حل سياسي للوضع المتأزم في سوريا والذي يُنبىء بحرب أهلية وشيكة، كما أبدى تخوفه من أن تتحول سوريا إلى صومال جديدة.

ومن جانبه اقترح حمدي إنشاء حكومة انتقالية في سوريا وتأمين خروج أمن لبشار الأسد مع تأمين ضمانات للأقليات ومن ضمنهم العلويون الذين ينتمي لهم الرئيس السوري.

وفي سياق متصل، قال السفير: quot;إن الفرق بين موقف مصر والموقف الإيراني يكمن في كيفية دمج الأسد في الحل النهائي سواء من خلال مشاركته كحاكم انتقالي منذ البداية أو الموافقة على ضرورة رحيله في مرحلة معينة، أو السماح له بأن يكمل فترة حكمه حتى 2014quot;. وأخيرًا أكد السفير أشرف حمدي أن مصر سوف تكشف عن نفسها كقوة إقليمية حقيقية و quot;قوة تنفيذيةquot; على الساحة الإقليمية، وأضاف: quot;ونحن حريصون على إظهار ذلكquot;.

قلق إسرائيلي

وردًا على تصريحات السفير المصري، قالت صحيفة quot;جلوباسquot; الإسرائيلية، إن دعوة حمدي لإقامة علاقات مع حزب الله على أساس أنه هو القوة السياسية الرئيسية إشارة مثيرة للقلق من القاهرة.

وأضافت الصحيفة أن تصريحات السفير المصري فى لبنان لتعزيز العلاقات مع الحزب على اعتبار أنه يلعب دورًا رئيسيًا في السياسة اللبنانية مؤشر واضح آخر للتقارب بين حزب الله ومصر. وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن تلك التصريحات هي خطوة كبيرة لتعزيز العلاقات بين النظام المصري برئاسة محمد مرسي وquot;المنظمة الإرهابيةquot;، على حد قولها.

وأشارت جلوباس إلى أنه من المتوقع أن يلتقي السفير المصري في بيروت رئيس اللجنة التنفيذية للعلاقات مع الدول العربية في حزب الله الشيخ حسن عز الدين في مقر إقامته في الضاحية الجنوبية من العاصمة اللبنانية.