قدمت منظمات خيرية خلال مؤتمر عقدته الثلاثاء في الكويت، تعهدات بتقديم 182 مليون دولار كمساعدات للمدنيين السوريين الذين يعانون بشكل مباشر النزاع الدامي المستمر منذ 22 شهرًا.


الكويت: تعهدت منظمات خيرية بتقديم مساعدات للسوريين بقيمة 182 مليون دولار. وأعلنت عن هذه الوعود الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية التي نظمت مؤتمرًا للمانحين في الكويت بمشاركة 77 منظمة كويتية واقليمية وعالمية، بحسبما أفادت وكالة الانباء الكويتية الرسمية.

وقال رئيس الهيئة عبدالله المعتوق للوكالة الكويتية إن المساعدات ستوزع على المدنيين داخل سوريا وعلى اللاجئين في الدول المجاورة.

وتستضيف الكويت الاربعاء quot;المؤتمر الدولي لإعلان التعهدات الانسانية من اجل سورياquot; برعاية الامم المتحدة التي تستعد لإطلاق عملية إنسانية ضخمة لتوفير احتياجات أساسية لحوالى اربعة ملايين سوري يعانون الازمة داخل الاراضي السورية.

ووصل الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون الثلاثاء الى الكويت للمشاركة في المؤتمر الذي يتوقع ان يعلن فيه امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح عن مساهمة كويتية بخمسمئة مليون دولار. ويهدف المؤتمر الى جمع 1.5 مليار دولار لصالح حوالى خمسة ملايين سوري يعانون النزاع.

ويفترض ان تعرض المفوضية الاوروبية دفع 100 مليون يورو اضافي لمساعدة السوريين المتضررين من النزاع خلال المؤتمر في الكويت، كما اعلنت الثلاثاء المفوضة المسؤولة عن المساعدة الانسانية كريستالينا جورجيفا.

واعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة الثلاثاء ان اكثر من 700 الف لاجئ سوري فروا الى البلدان المجاورة لسوريا، موضحة أن تدفقهم الكثيف يحملها على مضاعفة جهودها لاستضافتهم.

وعشية انعقاد مؤتمر المانحين، أعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما الثلاثاء مساعدة اضافية بقيمة 155 مليون دولار للاجئين السوريين الذين يواجهون quot;وحشيةquot; نظام الرئيس بشار الاسد. وقال أوباما في شريط فيديو نشر على يوتيوب quot;اريد التحدث مباشرة الى الشعب السوريquot;.

واضاف quot;هذه المساعدة الجديدة ستعني مزيدا من الملابس الدافئة للاطفال ومزيدا من الادوية للمسنين اضافة الى طحين وقمح لعائلاتكم واغطية واحذية وسخانات للذين يعيشون في ابنية متضررةquot;.

وتابع انها ستتضمن ايضا quot;علاجات لضحايا العنف الجنسي ومراكز طبية متقدمة للجرحى. وفي الوقت الذي نعمل فيه من أجل وضع حد لأعمال العنف التي تتعرضون لها، فإن هذه المساعدة ستلبي بعض احتياجاتكم المباشرة واليوميةquot;.

بروكسل ستعرض 100 مليون يورو لمساعدة سوريا

من جانبها، ستعرض المفوضية الاوروبية دفع 100 مليون يورو اضافي لمساعدة السوريين المتضررين من النزاع الدامي في بلادهم، كما اعلنت الثلاثاء المفوضة المسؤولة عن المساعدة الانسانية كريستالينا جورجيفا.

وستضاف هذه المئة مليون يورو الى 100 مليون يورو دفعتها بروكسل حتى الان لمساعدة السوريين، كما اوضحت جورجيفا في مؤتمر صحافي. وستقدم المفوضية الاوروبية هذا العرض الاربعاء في الكويت خلال اجتماع الجهات المانحة. وسيستفيد من هذه المساعدة ايضا حوالى 650 الف سوري لاجئ في البلدان المجاورة.

واكدت جورجيفا التي ستمثل الاتحاد الاوروبي في الكويت ان quot;هذه المئة مليون يورو اضافي ضرورية جداquot;. واضافت ان quot;الناس في سوريا يعانون البرد والجوع والخوف. والذين تمكنوا من اجتياز الحدود غالبا ما يصلون مع لا شيء آخر غير الثياب التي يحملونها على ظهورهمquot;. وأشادت ب quot;سخاءquot; لبنان وتركيا والعراق حيال اللاجئين الهاربين من سوريا.

لكنها اشارت الى ان هذه البلدان التي تواجه التدفق المتزايد للاجئين quot;تحتاج الى مزيد من الدعمquot;. وسيشارك ستون بلدا في اجتماع الكويت بما فيها روسيا وايران، الداعمان الاساسيان لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

ويقول المرصد السوري لحقوق الانسان إنه وثق مقتل 45 الف شخص منذ بدء الانتفاضة ضد نظام الرئيس بشار الاسد في اذار (مارس) 2011، معبرًا عن خشيته من أن تكون الحصيلة الحقيقية اقرب الى مئة الف قتيل.