القاهرة: أفادت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ان الرئيس المصري محمد مرسي غادر صباح الاربعاء القاهرة متوجها الى برلين حيث يقوم بزيارة تدوم بضع ساعات وتتحمور على الوضع في مصر التي تشهد مواجهات دامية، والتعاون الثنائي.

وقرر مرسي اختصار زيارته التي كان متوقعا ان تدوم حتى الخميس الى بضع ساعات. وهذه اول زيارة يقوم بها مرسي الى المانيا منذ توليه الحكم في حزيران (يونيو) الماضي، في حين ارجئت زيارة الى باريس كانت مقررة الجمعة الى موعد غير محدد بينما تشهد بلاده ازمة جديدة تتخللها اعمال عنف دامية منذ ايام.

واضافت الوكالة ان مرسي سيتباحث مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ويلتقي رجال اعمال. وقبل وصوله بقليل حذر وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي الاربعاء من ان المساعدات المالية الالمانية لمصر تتوقف على التقدم الذي يحرزه هذا البلد على صعيد الديموقراطية.

وقال فيسترفيلي متحدثا لتفزيون ايه ار دي الالماني ان المساعدة التي تقدمها الحكومة الالمانية quot;تتوقف على التقدم على صعيد التطور الديموقراطي في مصرquot;. وتابع quot;راينا في الايام الاخيرة صورا فظيعة، صور عنف ودمارquot; داعيا الحكومة والمعارضة في مصر الى quot;الحوارquot; وquot;التقاربquot;.

وراى فيسترفيلي انه ينبغي التسلح بquot;صبر استراتيجيquot; مع مصر موضحا ان ذلك يعني quot;ان نفصح عما ننتقده لكن الا نقطع خيط الحوارquot;. من جهة اخرى دعا محمد البرادعي احد اقطاب المعارضة المصرية الاربعاء الى اجتماع عاجل مع الرئيس محمد مرسي في محاولة لتسوية الازمة التي تشهدها البلاد.

وكتب البرادعي منسق جبهة الانقاذ الوطني المعارضة في تغريدة على موقع تويتر quot;نحتاج فورا لاجتماع بين الرئيس ووزيري الدفاع والداخلية والحزب الحاكم والتيار السلفي وجبهة الانقاذ لاتخاذ خطوات عاجلة لوقف العنف وبدء حوار جادquot;.