بروكسل: حث رئيس الإتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي الصوماليين على المضي قدماً في العمل للنهوض بتحديات بناء الدولة.

جاء ذلك خلال لقاءه مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود في بروكسل اليوم للمرة الأولى، وذلك في زيارة تدل على quot;أهمية العلاقات بين الطرفينquot;، وفق كلام فان رومبوي.

وثمن فان رومبوي الجهود التي يقوم بها الرئيس الصومالي من أجل تمكين الشعب الصومالي من إدارة شؤونه بنفسه ووضع سياسات فاعلة للمستقبل، وقال quot;يستطيع الصوماليون الإعتماد على إستمرار الدعم الأوروبي في مختلف المجالات الأمنية والتنموية والسياسية الإقتصاديةquot;، على حد تعبيره.

وأشار رئيس الإتحاد الأوروبي إلى أن الصومال يشهد حالياً مرحلة تحول ويستعد ليأخذ مكانه تدريجياً بين الأمم، مطالباً الرئيس الصومالي بمزيد من الجهود لبناء الدولة و العمل على إحترام حقوق الإنسان والحريات والقيم العالمية من أجل الإنطلاق نحو إستقرار شامل، خاصة بعد إنجاز المرحلة الانتقالية في أيلول/سبتمبر الماضي.

واعتبر فان رومبوي أن بعثة الإتحاد الأوروبي الرامية لتدريب ورفع كفاءة قوات الأمن والجيش الصومالي منذ عام 2010 قد حققت نجاحا ملحوظاً شأنها في ذلك شأن باقي البعثات الأوروبية المتنوعة في الصومال والتي تهدف إلى المساعدة في مجالات التربية والإقتصاد وتكريس مفهوم حسن الإدارة وسيادة القانون، على حد وصفه.