يدشّن أمير الرياض، خالد بن بندر بن عبدالعزيز، مساء اليوم، منتزه الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وهو من أكبر المنتزهات والحدائق العامة وسط العاصمة.


حيان الهاجري من الرياض: يجري مساء اليوم الأربعاء افتتاح منتزه الملك عبدالله بن عبد العزيز في حي الملز في الرياض، ويدشّنه أمير منطقة الرياض، الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز.

وبحسب موقع أمانة مدينة الرياض الالكتروني، يمتد منتزه الملك عبدالله على مساحة 318 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء، ويضم ساحة للاحتفالات والعروض، مساحتها 12 ألف متر مربع، ومبنىً للمناسبات بمساحة 1160 مترًا مربعًا، وبحيرة رئيسة تتجاوز مساحتها 13 ألف متر مربع، ومناطق ترفيهية للأطفال وحديقة استكشافية، تضم عددًا كبيرًا من الأشجار والنباتات.

أحدث نافورة
إلى ذلك، تضم الحديقة نافورة رئيسة، تعدّ الأحدث من نوعها في السعودية، يصل ارتفاعها إلى أكثر من 110 أمتار، ويمكن رؤيتها من جميع الأحياء المحيطة بالمنتزه. تشغّل هذه النافورة بتقنيات عالية، تضم أجهزة الليزر التفاعلية وتقنيات تغيير أشكال واتجاهات المياه المندفعة منها، إضافة إلى نظام للضباب يحيط بجسم النافورة وشاشات تلفزيونية مائية.

كما يضم المنتزه بحيرة اصطناعية ونوافير بأشكال متنوعة وجلسات خاصة للعائلات مغطاة بالمظلات، إضافة إلى مدرجات للجلوس ترتبط بشبكة كبيرة من ممرات المشاة.

أما المرافق الخدمية، التي وضعت لراحة زوار المنتزه، فتشمل مطعمًا وكافتيريا في مبنى مكوّن من طبقتين، تزيد مساحة كل طبقة منهما على 770 مترًا مربعًا، ومصلى للرجال وآخر للنساء، وعددًا كبيرًا من دورات المياه، موزعة في جميع أرجاء المنتزه، إضافة إلى مواقف تتسع لأكثر من ألف سيارة.

أبعاد خدمية وجمالية
ونقل الموقع نفسه عن أمين منطقة الرياض، المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، قوله: quot;إن إفتتاح منتزه الملك عبدالله بن عبدالعزيز بعد أجواء الإحتفال باليوم الوطني للمملكة يجسّد مدى عناية القيادة الرشيدة بالإنسان السعودي، وحرصها على تلبية كل احتياجاته، بما في ذلك الترفيه وصحة وسلامة البيئة التي تعيش فيها، كما يمثل امتدادًا لمسيرة التطور المستمرة التي تشهدها مدينة الرياض في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والترفيهية والسياحيةquot;.

أضاف: quot;جميع مرافق المنتزه تم تصميمها بشكل يحقق التناغم بين عناصرها وخدماتها وأبعادها الجمالية، من أجل راحة الزوار، بما في ذلك التلال الخضراء، التي تنتشر في مساحات كبيرة في المنتزه بارتفاعات مختلفة، بما في ذلك المباني المخصصة للإدارة والصيانةquot;.

وأعرب المقبل عن ثقته في أن يعزز منتزه الملك عبدالله بإمكاناته الضخمة قدرة أمانة الرياض على تنفيذ الأنشطة الاجتماعية والترفيهية، من خلال برنامج الأمانة السنوي أو الفعاليات المرتبطة بالمناسبات الوطنية والأعياد، فضلًا عن أهميته كمتنفس لأبناء الرياض وزوارها من المناطق الأخرى.

ماء وكهرباء
وأكد المقبل إحاطة المنتزه بسور خارجي طوله 1600 متر، بخمس بوابات لدخول الزوار، بتصميم جمالي مترابط، quot;ويلف طول السور من الخارج ممر المشاة بعرض 12 مترًا، وهو مزوّد بمصابيح للإنارة والأشجار لخدمة هواة رياضة المشي من سكان الأحياء المجاورة للمنتزه، كما تم تجهيز المنتزه بشبكات المياه والريّ والصرف الصحي وشبكة للإطفاء ومحطة للتحليةquot;.

أضاف: quot;تمت تغذية المنتزه بالمياه من خلال ثلاثة آبار قديمة كانت موجودة في الموقع، إضافة إلى بئرين إضافيين مع الخزانات الأرضية، تستخدم لأعمال الريّ، وتصل سعتها إلى أكثر من 1800 متر مكعب من المياه، والمنتزه مغطى بشبكة للإنارة تخدمها سبع غرف للكهرباء، منها الغرفة الرئيسة التابعة للشركة السعودية للكهرباء، بطاقة إجمالية تصل إلى قرابة 8 ميغاواطquot;.