بين 22 و24 تشرين الأول (أكتوبر)، تنعقد رابع دورات قمة أبوظبي للإعلام، برعاية الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وبحضور مئات من أبرز القادة والمختصين في صناعة الإعلام من مختلف أنحاء العالم، وأبرز عناوينها تطوير الاعلام الرقمي.

برعاية الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنطلق أعمال الدورة الرابعة من قمة أبوظبي للإعلام 2013 في 22 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، تحت شعار quot;الاستفادة من العصر الرقميquot;. والحدث هذا من تنظيم twofour54، الذراع التجارية لهيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي.
أهم المنصات العالمية
تعقد القمة على مدار ثلاثة أيام، من 22 إلى 24 تشرين الأول (أكتوبر) في فندق ياس فايسروي، في موعد تحوّل حدثًا بارزًا على أجندة أبرز رواد صناعة الإعلام وقادته على مستوى العالم. وتستقطب هذه القمة مئات من أبرز القادة والمختصين في صناعة الإعلام من مختلف أنحاء العالم، وتشهد فعاليات وأنشطة تسلط الضوء على أحدث الممارسات والتحديات والتحولات السريعة في قطاع الإعلام، كما تبحث في كيفية الاستفادة من الفرص التي ظهرت في العصر الرقمي.
في تعليق له حول انعقاد القمة، قال خلدون خليفة المبارك، رئيس قمة أبوظبي للإعلام ورئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي: quot;أصبحت قمة أبوظبي للإعلام واحدة من أهم المنصات العالمية التي يجتمع فيها أبرز القادة والمختصين في صناعة الإعلام على مستوى العالم، وتركز اهتمامها بشكل خاص على توجهات صناعة الإعلام العالمية والمرتبطة بهذه المنطقة، ويساهم تركيز جدول أعمال القمة على ريادة الأعمال في مجال الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكيفية تنمية الإبداع لدى الجيل الناشئ بتوفير فرص للشباب العربي الساعي للتواصل مع رواد الإعلام، وتغذية الرغبات المتزايدة للدخول إلى عالم الإعلام باعتباره أحد الخيارات المهنية الواعدة، الأمر الذي يتماشى مع طموحات أبوظبي طويلة الأمد، والساعية إلى تأسيس صناعة إعلام مستدامةquot;.
ندوات مفتوحة
تجتمع خلال قمة أبوظبي للإعلام 2013 نخبة من أبرز المختصين والرواد في صناعة الإعلام، وسيتم الإعلان في وقت لاحق عن القائمة الكاملة للمشاركين. وتتضمن قائمة المتحدثين الذين أكدوا حضورهم ممثلين عن موقع تويتر، وبايليفين، وإيدكس، ووالت ديزني إنترناشيونال، وفياكوم، وديسكفري نتوركس إنترناشيونال، وويبرو، وكودكاديمي، وآراب نت، وأواسيس500.
وكانت القمة استضافت في دوراتها السابقة مشاهير صناعة الإعلام والتكنولوجيا، مثل بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، وروبرت مردوخ، رئيس مجلس إدارة نيوز كورب وتوينتي فيرست سينتشري فوكس، وإيريك شميت، الرئيس التنفيذي لشركة غوغل، وجيمس كاميرون مخرج الأفلام العالمي.
ويتضمن جدول أعمال القمة الكشف عن نتائج أبحاث نفذتها شركات الاستشارات العالمية quot;بوز أند كوquot; وquot;مكنزي أند كوquot;، بالإضافة إلى ندوات مفتوحة تشارك فيها مجموعة من أبرز المختصين وجلسات نقاشية مغلقة وحوارات خاصة. وستدور الندوات الحوارية حول حالة الكوكب الرقمي، وانتشار ألعاب شبكات التواصل الاجتماعي، وتجارب متابعي التلفزيون وعاداتهم، ومعدل انتشار الهواتف الذكية.