القدس: تمكن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو من خلال كلمته المليئة بالتحدي حول ايران وبرنامجها النووي امام الجمعية العامة للامم المتحدة، من توحيد الصفوف في بلاده، الا انه اثار غضب الولايات المتحدة.

وقال نتانياهو الجمعة عقب عودته من نيويورك quot;يجب ان لا تنطلي على العالم الخدعة الايرانية، وبالتالي يخفف عنها (طهران) العقوباتquot;، مضيفا انه سيلتقي بعدد من الزعماء الاوروبيين خلال الاسبوع المقبل لبحث البرنامج النووي الايراني. ومن المقرر ان تجري الجولة التالية من المحادثات بين ايران والقوى العظمى بشان برنامج ايران النووي المثير للخلاف في جنيف في 15 و16 تشرين الاول/اكتوبر الجاري.

واظهر استطلاع نشر الجمعة في صحيفة اسرائيل هايوم الموالية لنتانياهو، ان 84% من الاسرائيليين لا يعتقدون ان ايران تعتزم وقف برنامجها النووي. واعرب 66% بالمئة عن تاييدهم لنتانياهو في قوله ان الدولة العبرية quot;ستقف وحدهاquot; ضد الجمهورية الاسلامية اذا لزم الامر.

وفي مقال افتتاحي الجمعة، ذكّر الكاتب ديفيد اغناتيوس بان رئيسة الوزراء الراحلة غولدا مائير اعربت عن عدم ثقتها بالرئيس المصري انور السادات قبل حرب 1973. وقال quot;بينما يفكر نتانياهو الان بايران، فانه يواجه معضلة تشبه تلك التي واجهتها مائير وهي: هل عروض السلام التي يقدمها خصوم اسرائيل جدية، ام انها مجرد غطاء لاعمال حربيةquot;.

واضاف quot;احدى الدروس المستفادة من حرب 1973 هي انه يجدر ان نعرف من خلال المفاوضات ما اذا كانت العروض حقيقيةquot;.
اما روجر كوهن فقد تبنى لهجة اكثر حدة في صحيفة نيويورك تايمز، حيث سخر من quot;الاوصاف المستهلكةquot; التي يستخدمها نتانياهو لوصف الايرانيين.

وقال quot;يجب على نتانياهو ان يتوقف عن وصف روحاني بانه ذئب في ثوب حمل، وهو الوصف المفضل لديهquot;. واضاف ان quot;ايران شكلت على مدى فترة طويلة تشتيتًا للاهتمام عن معضلة الدولة العبرية الرئيسة، وهي: فلسطينquot;. وفور الكلمة التي القاها نتانياهو في الامم المتحدة الثلاثاء، دعت صحيفة نيويورك تايمز في افتتاحيتها الى quot;عدم تقويض الدبلوماسية خاصة قبل اختبار نوايا ايرانquot;.

وقالت صحيفة معاريف الاسرائيلية اليومية ان quot;الهجومquot; جاء من صحيفة quot;يستخدمها البيت الابيض لتوصيل رسائلهquot;، مشيرة الى ان نتانياهو مدد زيارته الى الولايات المتحدة لتوضيح وجهة نظره للاعلام، حيث اجرى العديد من المقابلات، من بينها مقابلة مع اذاعة البي بي سي التي تبث باللغة الفارسية.

والخميس طمأن وزير الخارجية الاميركي جون كيري اسرائيل انه بالنسبة إلى ايران quot;فان الافعال، وليس الكلمات، هي التي تحدث فرقاquot;، الا انه اكد على انه يجب استنفاد السبل الدبلوماسية قبل اللجوء الى الخيار العسكري. اما صحيفة هارتس اليسارية، التي عادة ما تنتقد نتانياهو، فقد شبّهت حملته الاعلامية بـquot;القصف الحارقquot;، الا انها اقرّت انه quot;يجب الاعتراف له بانه خلال الاعوام الاربعة والنصف الماضية وضع المسالة الايرانية على راس الاجندة الدوليةquot;.

اما صحيفة يديعوت احرنوت فقد قللت من اهمية الجدل الدائر، وقالت ان quot;الايرانيين لن يمتلكوا قنبلة نووية خلال الاعوام الثلاثة المقبلة، واسرائيل لن تهاجم ايران وحدها، على الاقل حتى الصيف المقبلquot;. واضافت ان جميع رؤوساء وزراء اسرائيل منذ 2002 quot;توصلوا الى النتيجة نفسها، وهي ان المسالة النووية الايرانية، التي اصبحت تعرف بانها تشكل خطرا وجوديا على اسرائيل، يجب ان يتم احتواؤها بكل الطرق الممكنة باستثناء العمل العسكري المباشرquot;.

واضافت الصحيفة انه منذ ذلك الحين quot;فقد استخدمت اسرائيل طريقة الخط الاحمر المتحرك، الذي يتم تحريكه بشكل دوري طبقا للظروفquot;. وتابعت ان quot;المطلب الاسرائيلي بالتخلص من جميع قدرات ايران النووية لم يعد واقعياquot;.

وقالت ان quot;انعدام الخيار العسكري القوي يترك لنتانياهو الادوات التي استخدمها سابقوه، وهي العلاقات العامة والردع والتهديدquot;.
وتشتبه الولايات المتحدة وحلفائها في ان ايران تسعى الى امتلاك اسلحة نووية تحت غطاء برنامجها النووي المدني، وهو ما تنفيه ايران بشدة.