القدس: يلتقي وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الثلاثاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في ختام زيارة عبر فيها عن دعم قوي لإسرائيل على الرغم من الاختلافات حول البرنامج النووي الايراني.

واكد هيغل دعمه الكامل لاسرائيل في زيارته الاولى منذ توليه منصب وزير الدفاع، بينما تشهد العلاقات الاميركية الاسرائيلية توترا حول قرب خطر البرنامج النووي الايراني.

واكد وزير الدفاع الاميركي الاثنين انه جاء بنظرة جديدة لوضع اسرائيل بعدما استقل مروحية مع نظيره الاسرائيلي موشيه يعالون حلقت فوق هضبة الجولان السورية التي تحتلها اسرائيل.

وقد التقى هيغل بعد ذلك في القدس الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الذي بحث معه خصوصا المسالة الايرانية.

وقال هيغل عن هذه الجولة خلال لقائه بيريز وفق بيان للرئاسة quot;انها تجربة تظهر نوع التحديات التي على اسرائيل ان تواجهها وتتعايش معهاquot;.

واضاف بيريز وفق البيان quot;اثق تماما بموقفكم وجديتكم، لاننا نعلم ان ايران تشكل خطرا ليس فقط على اسرائيل بل على العالمquot;.

واضاف ان زيارة هيغل تشكل quot;رسالة الى ايران بعدم (امتلاك السلاح النووي) وان لديها الخيارquot; لعدم القيام بذلك.

ووصل هيغل الى اسرائيل الاحد في مستهل جولة اقليمية تستمر ستة ايام وتركز اساسا على البرنامج النووي الايراني والنزاع في سوريا.

ويشتبه الغرب واسرائيل القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط، بسعي ايران لامتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.

وجولة هيغل في المنطقة وهي الاولى منذ توليه وزارة الدفاع قبل شهرين. وهي تشمل خصوصا انهاء صفقة بقيمة اجمالية تبلغ عشرة مليارات دولار لبيع اسرائيل والامارات والسعودية صواريخ متطورة وطائرات.

وتم الكشف عن هذه العقود عشية بدء هيغل جولته.

وهي تشمل بيع اسرائيل صواريخ مضادة للرادارات مصممة لتفادي انظمة الدفاع الجوي ورادارات جديدة للطائرات المقاتلة وطائرات التزود بالوقود في الجو (كي سي-135) ولاول مرة طائرات نقل الجنود من طراز اوسبري في-22 وهي بين الطائرة والمروحية.

وستشتري الامارات مقاتلات اف-16 والسعودية آخر طراز من الصواريخ الاميركية.