واشنطن: هنأ الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على quot;فوزquot; حزبه في الانتخابات التشريعية الاخيرة، كما اعلن البيت الابيض. وذكرت الرئاسة الاميركية في بيان ان quot;الرئيس اوباما تحدث اليوم هاتفيا مع رئيس الوزراء الاسرائيلي نتانياهو ليهنئه بفوز حزبه الذي حصل على عدد كبير من المقاعد في الكنيست خلال الانتخابات الاسرائيليةquot;.

وخلال هذا الاتصال، اكد الرئيس الاميركي ان واشنطن quot;يسرها العمل مع الحكومة الاسرائيلية المقبلةquot; وquot;كرر تأكيد تمسكه بعلاقات صلبةquot; بين البلدين. واضافت الرئاسة ان اوباما quot;وعد بالعمل عن كثب مع اسرائيل حول برنامجنا المشترك للسلام والامن في الشرق الاوسطquot;.

وقد خرج حزب الليكود (يميني) منتصرا من انتخابات 22 كانون الثاني/يناير، الا انه لم يحصل على عدد المقاعد الذي كان يتوقعه. واكد نتانياهو الاحد انه يريد تشكيل حكومة quot;موسعة ومستقرةquot; لمواجهة quot;التهديدات الكبيرةquot; التي تستهدف اسرائيل، المتأتية من ايران كما يقول.

وقد ادى الملف الايراني الى سوء تفاهم بين اسرائيل وادارة اوباما. وانصرف نتانياهو الى تشكيل ائتلاف حكومي جديد. وعرض على النجم التلفزيوني السابق يائير لابيد الذي حقق اختراقا انتخابيا كبيرا منصب وزير الخارجية او المالية بحسب ما ذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية الجمعة.