القدس: عرض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على النجم التلفزيوني السابق يائير لابيد الذي حقق اختراقا انتخابييا كبيرا منصب وزير الخارجية او المالية بحسب ما ذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية الجمعة.

وقالت صحيفة يديعوت احرونوت نقلا عن مصادر مقربة من الرجلين ان هذا العرض طرح مساء الخميس خلال لقاء بين نتانياهو ولابيد شكل نقطة انطلاق المفاوضات لتشكيل ائتلاف حكومي بعد انتخابات الثلاثاء.

واشارت الصحيفة الى ان اللقاء الذي استمر لساعتين ونصف عقد بشكل سري في مسكن نتانياهو الرسمي.

وبحسب المعلقين فان لابيد الذي طرح المواضيع الاجتماعية والتجنيد الالزامي للجميع وتخفيض اسعار المساكن والدفاع عن الطبقة الوسطى ضمن حملته الانتخابية، متردد في قبول منصب وزير الخارجية او الدفاع وسيكون اكثر ميلا لقبول منصب وزير الاسكان او التعليم او الداخلية.

وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان زعيمة حزب العمل شيلي يحيموفيتش اكدت الخميس في محادثة هاتفية مع نتانياهو ان حزبها لن يشارك في الائتلاف المقبل ولكنها وافقت على مقابلته.

واعلنت اللجنة الانتخابية المركزية مساء الخميس ان قائمة نتانياهو احتفظت باكبر عدد من النواب في الكنيست وفازت ب31 مقعدا متقدمة على حزب quot;يش عتيدquot; (هناك مستقبل) الوسطي برئاسة يائير لابيد والذي فاز ب19 مقعدا.

في المقابل، فاز حزب العمل بزعامة شيلي يحيموفيتش ب15 مقعدا وحزب البيت اليهودي القومي الديني الذي يمثل المستوطنين ب12 مقعدا، وفق ما اوضح المتحدث باسم اللجنة.