آخر تحديث: الاربعاء 23 يناير 2013 - ساعة 00:05 غرينتش

حقق رئيس الوزراء الاسرائيلي اليميني بنيامين نتنياهو الثلاثاء فوزا صعبا في الانتخابات التشريعية يضيق هامش المناورة لديه في مواجهة شركائه المستقبليين في الائتلاف ومقابل حزب وسطي شكّل حلوله في المرتبة الثانية مفاجأة للجميع.


تل أبيب: ابدى رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو رغبته في تشكيل quot;اوسع حكومة ممكنةquot; اثر الانتخابات التشريعية التي شهدتها اسرائيل الثلاثاء.

وقال نتانياهو امام انصاره في تل ابيب ان quot;نتائج الانتخابات تعطي فرصة للقيام بتغييرات يتطلع اليها الاسرائيليون. لدي النية في اجراء هذا التغيير ولهذه الغاية تشكيل اوسع حكومة ممكنةquot;.

كذلك دعا يائير لابيد، زعيم حزب يش عتيد الوسطي الذي كان ابرز الفائزين في الانتخابات بتحقيقه 18 او 19 مقعدا، الى تشكيل quot;اوسع حكومة ممكنةquot;.

وقال لابيد في خطاب امام انصاره في تل ابيب quot;ادعو القادة السياسيين الى التحرك معي لنشكل سويا اوسع حكومة ممكنة تجمع العناصر المعتدلين من اليسار واليمين من اجل تغيير حقيقيquot;.

وبحسب تقديرات قنوات التلفزيون الاسرائيلية، مني نتانياهو بتراجع كبير في عدد مقاعد حزبه حاصدا 31 الى 33 نائبا مقابل 42 في البرلمان المنتهية ولايته. في المقابل، حصل يش عتيد في اول انتخابات يخوضها على 18 الى 19 مقعدا، ليصبح بذلك ثاني حزب سياسي في اسرائيل.

وبعيد اعلان التقديرات، تعاطى نتانياهو بموجب ميزان القوى الجديد فسارع الى الاتصال بيائير لابيد شارحا له نيته quot;تشكيل اوسع حكومة ممكنةquot;.

واضاف نتانياهو في بيان quot;لدينا الفرصة في صنع اشياء عظيمة لاسرائيل. الحملة الانتخابية باتت وراءناquot;.

واعتبر معلق اذاعة الجيش الاسرائيلي ان نتانياهو quot;بالنظر الى النتائج لن يكون امامه خيار اخر سوى منح يائير لابيد احدى الحقائب الوزارية الرئيسية الثلاث: الدفاع، الخارجية او المالquot;.

الى ذلك، جدد نتانياهو التأكيد على ان التحدي الاول الذي ستواجهه الحكومة العتيدة هو quot;منع ايران من التزود بسلاح نوويquot;. وسبق ان طرح نتانياهو مرارا امكان مهاجنة اسرائيل المنشآت النووية الايرانية.

الا انه لم ينجح حتى اليوم في اقناع حلفائه، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة، بضرورة مثل هذه العملية.

واشارت نتائج نشرتها القناة التلفزيونية الثانية عند اقفال صناديق الاقتراع الساعة 22,00 (20,00 ت غ) الى ان ائتلاف حزبي الليكود بزعامة نتنياهو واسرائيل بيتنا بقيادة وزير خارجيته السابق اليميني المتطرف افيغدور ليبرمان حصلت على 31 مقعدا فقط في الكنيست من اصل 120.

وحقق حزب quot;يش عاتيدquot; الوسطي الذي انشأه قبل سنة فقط الصحافي السابق يائير لابيد، المفاجأة بحلوله ثانيا حاصدا 18 او 19 مقعدا يليه حزب العمل (يسار-وسط) حاصدا 17 مقعدا.

وفي المرتبة الرابعة حل حزب البيت اليهودي (يمين)، الحلفاء الطبيعيون لنتنياهو الذين يمثلون المستوطنين بزعامة نفتالي بينيت، يليهم حزب شاس الديني المتشدد لليهود الشرقيين المعروفين بالسفارديم (11 الى 13 مقعدا) وحزب يهودية التوراة الذي يمثل اليهود الاشكينازيين (6 مقاعد).

بينما حصل حزب quot;هتنوعاهquot; اي الحركة بزعامة وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني على 7 مقاعد وكذلك حزب ميريتس اليساري.

وحصلت الاحزاب العربية الثلاثة الرئيسة ( حزب الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، القائمة العربية الموحدة، حزب التجمع) على ما بين 8 و11 مقعدا.

وفي المحصلة، حقق تكتل اليمين المشكل من حزبي الليكود واسرائيل بيتنا والاحزاب الدينية وحزب البيت اليهودي اكثرية ضعيفة من 61 او 62 نائبا، وفق القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي.

ورغم هذه النتيجة المخيّبة للامال، شكر نتنياهو الاسرائيليين لإعادة انتخابه بعد فشل حزب العمال، يش عاتيد وليفني في التوصل الى اتفاق لتشكيل ائتلاف بديل من اليمين.

وكتب نتنياهو عبر صفحته على موقع فيسبوك quot;اريد ان اشكر ملايين الاسرائيليين الذين مارسوا حقهم الديمقراطي اليومquot;.

ولن تعلن النتائج النهائية قبل اسبوع من اليوم. وعندها سيبدأ الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز مشاوراته لتحديد من هو الأوفر حظا لتشكيل ائتلاف حكومي جديد وسيختار على اثرها كما هو متوقع نتنياهو لتشكيل حكومته الثانية على التوالي، الثالثة في تاريخه السياسي.

وبلغت نسبة المشاركة 66,6% عند الساعة 20,00 (18,00 ت غ)، في ارتفاع طفيف مقارنة مع النسبة المسجلة في الانتخابات التشريعية السابقة عام 2009 (65,27%)، بحسب اللجنة الانتخابية.

وادلى نتنياهو بصوته باكرا صباح الثلاثاء برفقة زوجته سارة وابنيهما في مكتب تصويت في ريحافيا الحي الراقي في وسط القدس الغربية، حيث مكان اقامته الرسمي.

وفي قطاع غزة، قال اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في مؤتمر صحافي في معبر رفح الحدودي مع مصر مع رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبد الرازق الذي قام بزيارة قصيرة الى غزة الثلاثاء ان quot;اتجاهات الانتخابات الاسرائيلية من الواضح انها تنتقل من حكومة متطرفة الى حكومة اكثر تطرفاquot;.

من جانبه، شدد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات على ان نتائج الانتخابات التشريعية الاسرائيلية شأن داخلي اسرائيلي، معتبرا ان على اي حكومة تنبثق من هذه الانتخابات ان تنفذ حل الدولتين ان ارادت السلام.

وقال عريقات في تصريح لوكالة فرانس برس بعيد ظهور النتائج الاولية لهذه الانتخابات quot;الانتخابات الاسرائيلية ونتائجها شأن اسرائيلي داخلي ولكن مهما كانت طبيعة الائتلاف الحكومي الجديد، فالمطلوب من اي حكومة جديدة ان ارادت السلام ان توقف الاستيطان وتطلق سراح الاسرى الفلسطينيين حتى يصار الى تنفيذ خيار حل الدولتين ان ارادوا إعادة المصداقية لعملية السلام quot;.

وفي واشنطن، اكد البيت الابيض مجددا تأييده لحل الدولتين في الملف الاسرائيلي-الفلسطيني، الا انه اعلن انتظاره المقاربة التي ستتبعها الحكومة الاسرائيلية العتيدة في هذا الملف.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;علينا الانتظار لرؤية تشكيلة الحكومة الاسرائيلية المقبلة والطريقة التي ستعالج فيها ملفات عالقة منذ زمن طويل ومهمة جداquot;.

واكد دانييل وهو شاب يبلغ الثامنة عشرة من عمره بانه صوت +لبيبي نتنياهو+ مشيرا الى quot;انه الاقوى من اجل البلاد،انه يعرف كيف يقود وفي حال الحرب سيقوم بالتأكيد بعمل جيدquot;.

واشارت نيتزا سالمان (49) وهي ام لخمسة من بينهم اربعة جنود في الجيش بانها ستصوت لحزب quot;يوجد مستقبلquot; الجديد قائلة quot;ان بقي نتنياهو رئيسا للوزراء فيجب ان يكون هنالك اشخاص ليعترضوا طريقه ويقوموا بتهدئتهquot;.

وقال زئيف ديفيد المتقاعد البالغ من العمر 62 عاما quot;ادليت بصوتي لصالح ليفني، آمل في ان يكون حزبها قويا بما فيه الكفاية لكي يكون له تأثير. لديها خبرة دولية طويلة وهذا ما تحتاجه بلادنا الان. الاقتصاد جيدquot;.

الا ان الرهان الفعلي يبقى تشكيلة الائتلاف المقبل واستقراره كما يرى خبراء.

ويتوقع سياسيون ومعلقون ائتلافا يضم الليكود اسرائيل بيتنا والبيت اليهودي بزعامة نفتالي بينيت نجم الحملة التي كانت باهتة حتى الان، ويحتمل ايضا ان يكون معهم وسطيو يش عتيد. وانضمام حزب ليفني ليس مستبعدا.

ومثل هذه الغالبية مع حوالى 75 الى 80 نائبا ستجعل من الكنيست المقبل أحد البرلمانات الاكثر ميلا الى اليمين في تاريخ اسرائيل.

وقال يوسي فيرتر الخبير في صحيفة quot;هآرتسquot; quot;اذا صحت توقعات استطلاعات الرأي، فان صعوبات نتنياهو ستبدأ هذا المساءquot; عبر المداولات مع شركائه في كتلة اليمين/اليمين المتطرف.

من جهته، رأى ناحوم بارنيا كاتب الافتتاحية في صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; ان لائحة رئيس الوزراء قد لا تفوز بغالبية في مواجهة الاحزاب الاخرى في هذه الكتلة