براغ: يتوجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء الى جمهورية تشيكيا البلد الاوروبي الوحيد الذي صوت الخميس في الجمعية العامة للامم المتحدة ضد القرار الذي منح فلسطين وضع الدولة المراقب كما اعلنت الحكومة الثلاثاء في براغ.

وسيلتقي نتانياهو في العاصمة التشيكية نظيره بيتر نيكاس قبل ان ينتقل في اليوم نفسه الى برلين للاجتماع مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركيل.

وستتناول المباحثات بين نتانياهو ونيكاس quot;وضع عملية السلام في الشرق الاوسط والوضع السياسي والامني في هذه المنطقة وتطور العلاقات الاقتصادية التشيكية الاسرائيليةquot;، بحسب بيان وجيز للحكومة التشيكية.

واجرى نتانياهو اتصالا هاتفيا بنيكاس السبت لشكره على التصويت التشيكي في الامم المتحدة واصفا موقف براغ بquot;الشجاعquot;.

وقد وافقت غالبية الدول الاعضاء في الجمعية العامة للامم المتحدة (138 من اصل 193) على منح الفلسطينيين وضع الدولة المراقب فيما صوتت تسع دول ضد القرار وامتنعت 41 دولة اخرى.

وكتبت صحيفة ليدوف نوفيني الواسعة الانتشار الاثنين quot;ان الدعم (التشيكي) لاسرائيل هو من الارث الهام التي تركه (الرئيس السابق) فاتسلاف هافلquot;.

وقالت الصحيفة الصادرة في براغ quot;ان الموقف التشيكي الذي يعتبر ان اسرائيل يجب ان تحظى بدعم الاتحاد الاوروبي الكامل بصفتها الديموقراطية الفعلية الوحيدة في المنطقة (الشرق الاوسط)، عادل في مبدئهquot;.

ولم ينجح الاوروبيون في تبني موقف موحد اثناء تصويت الخميس اذ ان بعض الدول مثل فرنسا صوتت بنعم فيما امتنعت اخرى عن التصويت مثل المانيا وبولندا.

وغداة التصويت اعلنت اسرائيل نيتها في بناء 3000 وحدة سكنية استيطانية جديدة في القدس الشرقية والضفة الغربية. واثار هذا المشروع انتقادات شديدة لدى المجتمع الدولي.

واعربت الحكومة الالمانية الاثنين عن quot;قلقها الشديدquot; ازاء هذا المشروع لكنها لم تستدع سفير الدولة العبرية لديها مثلما فعلت باريس ولندن.