القدس: دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين المجتمع الدولي الى ابداء مزيد من الحزم حيال ايران وبرنامجها النووي بهدف ابعاد شبح اندلاع نزاع.

وقال نتانياهو في لقاء مع افراد جمعية لمقاتلين اسرائيليين واميركيين قدامى quot;كلما كان (المجتمع الدولي) حازما واكثر وضوحا بالنسبة الى الخط الاحمر، تراجعت فرص وقوع نزاعquot;.

وكرر وفق بيان لمكتبه ان quot;هذا النظام (الايراني) الوحشي يخوض سباقا في برنامجه النووي لانه لا يرى خطا احمر واضحا لدى المجتمع الدوليquot;.

وراى المحللون السياسيون في القناتين الثانية والعاشرة في التلفزيون الاسرائيلي ان نتانياهو يتوجه بموقفه هذا الى الرئيس الاميركي باراك اوباما ليحدد مهلة للبرنامج النووي الايراني تحت طائلة شن هجوم اميركي.

وتحدثت وسائل الاعلام الاسرائيلية في الايام الاخيرة عن توتر متصاعد بين اوباما ونتانياهو الذي يتوعد بعملية عسكرية اسرائيلية تستهدف المنشآت النووية الايرانية من دون موافقة واشنطن المسبقة.

والاحد، وجه نتانياهو انتقادا ضمنيا للرئيس الاميركي مبديا اسفه لعدم وجود quot;خط احمر واضحquot; لدى المجتمع الدولي بازاء البرنامج النووي الايراني.

وذكرت قنوات التلفزة الاسرائيلية ان هذه التصريحات تفسر المعلومات التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز الاثنين ومفادها ان واشنطن تريد مضاعفة الضغط على طهران لاجبارها على خوض مفاوضات جدية وتجنب هجوم اسرائيلي.