طهران: دعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الغرب الى quot;تغيير موقفهquot; حيال ايران قبل استئناف محادثات حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل في نهاية ايار/مايو في بغداد.

وقال احمدي نجاد كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية خلال زيارة له الى قوشان (شمال-شرق) quot;اذا قام الغرب بتغيير موقفه واحترم الشعب الايراني، فانه سيربح في المقابل احترام الايرانيينquot;.

واكد الرئيس الايراني مجددا ان quot;عليهم ان يعرفوا ان الامة الايرانية لن تتراجع ابدا عن حقها الجوهريquot; في المجال النووي.

وتبدأ ايران التي يشتبه الغرب واسرائيل بانها تسعى لامتلاك السلاح النووي وهو ما تنفيه بشدة، في 23 ايار/مايو في بغداد محادثات مع دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) التي استؤنفت في 14 نيسان/ابريل في اسطنبول.

وقبل اجتماع بغداد، استانفت ايران الاثنين في فيينا محادثاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي ستعطي مؤشرات حول النوايا الايرانية بحسب خبراء ودبلوماسيين.

واكد الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمنبرست الاثنين ان طهران سترحب باجتماع بغداد اذا كان مجردا من quot;الضغوط والشروط المسبقةquot; بحسب تصريحات اوردتها وكالة فارس.

والاحد، حذر كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي سعيد جليلي الغرب من quot;الحسابات الخاطئةquot; التي يمكن ان تؤدي الى افشال قمة بغداد وذلك خلال لقاء مع رئيس الوزراء الفرنسي الاسبق ميشال روكار.

وبعد اللقاء اكد روكار الذي يقوم بزيارة خاصة لطهران، الاثنين لوكالة فرانس برس ان ايران مستعدة quot;لبدء مرحلة جديدةquot; والقيام quot;بخطوات الى الامامquot; للتوصل الى حل متفاوض عليه للمسألة النووية.