القدس: وصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة قرار اليونيسكو ادراج كنيسة المهد في الضفة الغربية على لائحة التراث العالمي بأنه quot;سياسيquot;، كما جاء في بيان لمكتبه.

واكد نتانياهو ان quot;هذا القرار يثبت ان اليونيسكو تحركها دوافع سياسية وليست ثقافية. وبدلا من ان يتقدموا في اتجاه السلام، يقوم الفلسطينيون بمساع من جانب واحد تبعد السلامquot;.

واضاف quot;يجب الا يغيب عن بالنا ان الكنيسة التي قدستها المسيحية استخدمت قاعدة لارهابيين فلسطينيينquot;.

ويشير نتانياهو بذلك الى مرحلة في الانتفاضة الفلسطينية الثانية في 2002 حاصر خلالها الجيش الاسرائيلي الكنيسة لاربعين يوما بعدما تحصن فيها فلسطينيون مسلحون.

وادرجت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) الجمعة كنيسة المهد في بيت لحم (الضفة الغربية) في الاراضي الفلسطينية على لائحة التراث العالمي في اجراء عاجل، وذلك اثناء اجتماع في سان بطرسبورغ بشمال غرب روسيا.

وفي رام الله اسرعت الرئاسة الفلسطينية الى التعبير عن سرورها.

وقال نبيل ابو ردينه المتحدث باسم الرئيس محمود عباس لوكالة فرانس برس quot;هذا اعتراف من العالم بحقوق الشعب الفلسطيني هو انتصار لقضيتنا وعدالتهاquot;.

وقد تقدم الفلسطينيون في اجراء quot;عاجلquot; بطلب ادراج الموقع بعد حصولهم على عضوية منظمة اليونيسكو في تشرين الاول/اكتوبر 2011 اثر تصويت اثار غضب الاسرائيليين والاميركيين.

وطلبوا ادراجها quot;بصفة عاجلةquot; بسبب quot;التلف والتخريب الذي لحق بمجمل البنية المعمارية لكنيسة المهدquot;.