باريس:اعلن مسؤول فلسطيني الخميس انه سيطالب في جلسة اليونيسكو المقبلة بادراج كنيسة المهد في بيت لحم على لائحة التراث العالمي بالرغم من رأي مخالف لخبراء المنظمة، مؤكدا ان هذا الرأي quot;مسيسquot; لمصلحة الولايات المتحدة واسرائيل.

وقال مندوب فلسطين في اليونيسكو الياس صنبر لوكالة فرانس برس quot;سنبقي ملفنا وسنأخذه الى تصويتquot; لجنة التراث العالمي المؤلفة من ممثلي 21 بلدا والتي ستجتمع في سان بطرسبورغ (روسيا) بين 24 حزيران/يونيو و6 تموز/يوليو.

واختار الفلسطينيون، الذين باتوا اعضاء في اليونيسكو منذ تشرين الاول/اكتوبر 2011 في تصويت اثار غضب الاسرائيليين والاميركيين، ان يقدموا quot;كنيسة المهد وطريق الحج في بيت لحمquot; بصفتها quot;مكان ولادة المسيحquot;، كأول موقع فلسطيني للتراث العالمي.

وطلبوا ادراج الكنيسة quot;بصفة عاجلةquot; بفعل quot;التلف والتخريب الذي لحق بمجمل البنية المعمارية لكنيسة المهدquot;.

لكن توصيات خبراء المجلس الدولي للمواقع الاثرية الذين يقيمون الترشيحات لللائحة اتت مخالفة، معتبرة ان الفلسطينيين لم يجروا تقييما كاملا للتهديدات التي تواجه هذا الموقع.

وراى صنبر ان هذا الراي quot;منحازquot; وquot;مسيسquot;. وقال إن quot;الخاسرين في معركة انضمام فلسطين إلى اليونيسكو يريدون منعنا من ممارسة حقوقناquot;.

وبيت لحم، التي تعتبر من ابرز اماكن الحج لدى المسيحيين، هي اول موقع سياحي في الاراضي الفلسطينية (مليونا زائر في 2011). وكنيسة المهد التي تعود الى عهد الامبراطور الروماني قسطنطين في القرن الرابع، هي من اقدم الكنائس واكثرها قداسة بالنسبة الى المسيحيين.