يسعى فلسطينيون إلى تسوية أراضيهم بالحجارة في ما يعرف محليًا باسم بناء quot;السناسلquot; بهدف حماية أرضهم من المستوطنين ومحاولة تقليل الهجمات عليها، خاصة تلك الأراضي التي تقع في أماكن قريبة من المستوطنات.


عين يبرود: يؤكد الفلسطيني عامر دحابرة أن اهتمامه بأرضه في قرية عين يبرود في شمال رام الله في الضفة الغربية، وتسويرها بالحجارة على الطريقة التي عرفها اجداده منذ القدم، هي افضل طريقة لحمايتها من الاستيطان والالتفاف على القيود الاسرائيلية.
يعمل دحابرة البالغ من العمر ستين عامًا منذ اربع سنوات على احاطة أرضه بهذه الاسوار الحجرية التي تعرف باسم quot;السناسلquot;، والتي يرصها بعضها فوق بعض مستخدمًا حجارة قديمة جلبها من الجبال المحيطة.

ويقول لوكالة فرانس برس: quot;إن السناسل ارث عن اجدادنا، كانوا يبنونها لحماية الارض، واعتقد أنه آن الاوان لكل فلسطيني أن يهتم ببناء السناسل لحماية أرضه، لأنها الحل الامثلquot;.
والارض التي يملكها دحابرة تناهز مساحتها ثمانية دونمات وتقع في عين يبرود شمال مدينة رام الله، وتحديدًا في المنطقة (ج) التي تعتبر وفق التقسيم السياسي خاضعة للسيطرة الاسرائيلية، ولا يسمح البناء فيها الا وفق القوانين والشروط الاسرائيلية الصارمة.

فلسطيني تعرضت أرضه لهجمات من المستوطنين

ويوضح مسؤول في وزارة شؤون الجدار والاستيطان الفلسطينية أن الادارة المدنية الاسرائيلية اصدرت اخيرًا quot;تعليمات وقيودًا جديدة لمنع الفلسطينيين من استصلاح اراضيهم الواقعة في المنطقة (ج) وتنميتهاquot;.
ويقول دحابرة: quot;اسرائيل تمنع البناء في هذه المنطقة، ولو سمح لي بذلك لقمت منذ اليوم ببناء بيت لي فيهاquot;.

ويضيف: quot;لأجل حمايتها من المصادرة والاستيطان، اقوم منذ اربع سنوات بالعناية بها بهذا الشكل. انظر اليها، الا تعتقد أنها جميلة؟quot;
وزرع دحابرة داخل ارضه المسورة quot;بالسناسلquot; المشمش، والعنب، والخوخ، والكوسا، وقام بترميم قنطرة قديمة فيها كانت تستخدم لايواء حارس الارض.

ويتابع دحابرة: quot;اسرائيل تمنعنا حتى من استخدام الاسمنت، ولذلك استخدمت الحجارة القديمةquot;.
ويؤمن دحابرة الذي امضى عشر سنوات في الولايات المتحدة بأن العناية بالارض بهذه الطريقة تحميها من المصادرة، ويقول: quot;لو قام كل فلسطيني بتسوير ارضه بهذا الشكل لربما حمينا ارضنا من الاستيطانquot;.
ولا يمر عمل دحابرة من دون مضايقات أو منغصات من قبل سكان مستوطنة عوفرا القريبة، الذين يعملون على تخويفه باطلاق النار في الهواء بالقرب منه.

وعن ذلك يقول: quot;لم ارتعب ولم أخف بل واصلت العمل في ارضي، لأنني اشعر أن وجودي فيها والعمل على اصلاحها هو الطريقة الوحيدة لحمايتهاquot;.
وعلى الجهة المقابلة من ارض دحابره، يعمل نادر الطاهر بالمثل على تسوير حوالي تسعة دونمات بالسناسل. وهو يأتيها يوميًا لري المزروعات من بئرمحفور فيها.
ويعمل نادر وكيلاً لصاحب تلك الارض الذي يعيش في الولايات المتحدة الاميركية.

ويشرح نادر أنه لا يمكن المغامرة ببناء بيت في المنطقة (ج) quot;هناك صديق لصاحب الارض بنى بيتًا في المنطقة وقامت اسرائيل بهدمهquot;.
ويضيف: quot;لا يريد اصحاب الارض الدخول في اشكاليات قانونية، لقد صرفوا مبالغ طائلة للعناية بهاquot;.
واستغرق العمال حوالي سبعين يومًا من العمل الشاق، بمساعدة جرافة، لرص حجارة عملاقة على السنسلة، لكن نتيجة عملهم كانت رائعة.

وعلى تلة مرتفعة، بنى العاملون مظلة من القرميد، وضعت تحتها طاولة كبيرة من الرخام.
وبالقرب من المكان، يعمل فلسطيني آخر على تسوير ارضه، لكن بدا أنه يعمل بشكل بطيء.
ويشرح نادر أن صاحب الارض quot;عمر ابو زهرة عمل مثلنا خوفًا من الهدمquot;.

ويقول عبد الله عبد الله، الذي يعمل مستشارًا لوزارة شؤون الجدار ومواجهة الاستيطان الفلسطينية quot;إن الادارة المدنية الاسرائيلية اصدرت مؤخرًا قوانين وتعليمات لتقييد استصلاح الاراضيquot;.
ويضيف: quot;بعد التوجه الاوروبي الاخير لدعم عمليات التنمية الفلسطينية في المناطق (ج) حاولت اسرائيل من خلال الادارة المدنية الاسرائيلية وضع قيود لاعاقة أي عمل تنموي لاستصلاح الاراضي، من ضمنها منع استخدام الاسمنت الا بتراخيص، وفرض رسوم لم تكن لا في عهد الانتداب البريطاني ولا تحت الوصاية الاردنيةquot;.
ويتابع أن quot;اصحاب الاراضي يستخدمون السناسل للالتفاف على القيود الاسرائيلية كما أن تكلفة الحجارة في عملية التسوير والجدران قد تكون اقل، مما يساعدهم على استصلاح ارضهمquot;.
ويشير عبد الله، الذي يحمل شهادة عليا في نظم المعلومات الجغرافية وشهادة في الهندسة المدنية، الى أن السناسل quot;ارتبطت بحماية الارض منذ قدم الانسانية، وهي الطريقة المثلى للحفاظ على البيئة واحياء التراثquot;.