القدس: اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد ان اسرائيل ستبني سياجا امنيا جديدا على طول حدودها مع سوريا لحماية الدولة العبرية من quot;الغارات والارهابquot;.

وخلال اجتماع مجلس الوزراء الاسبوعي قال نتانياهو ان السياج المكهرب الذي يجري بناؤه عند الحدود مع مصر قد انتهى تقريبا. واضاف حسب بيان من مكتبه quot;اننا نعتزم بناء سياج مماثل مع تغييرات ضرورية بسبب الظروف المختلفة على مرتفعات الجولانquot;.

وتابع quot;اننا نعلم ان على الجانب الاخر من حدودنا مع سوريا، تراجع الجيش السوري وان عناصر من الجهاد العالمي حلوا محلهquot;.
واوضح quot;وبالتالي فيجب علينا حماية هذه الحدود من الغارات والارهاب، كما نفعل على طول الحدود مع سيناءquot;.

وتشهد سوريا منذ اذار/مارس 2011 حركة معارضة مسلحة تحولت الى حرب اهلية. وتضاعفت الحوادث خلال الاشهر الاخيرة في هضبة الجولان المحتلة، واطلق الجيش السوري الرصاص، وتوغل فيها مطاردًا عناصر من المعارضة.

كذلك تحدث نتانياهو عن quot;مسالة الاسلحة الكيميائيةquot;، وقال quot;اننا ننسق مخابراتنا ومشاريعنا مع الولايات المتحدة ودول اخرى كي نكون مستعدين لاي سيناريو وتطور محتملquot;. وحذرت واشنطن مرارا نظام دمشق من استخدام ترسانتها الكيميائية ضد مقاتلي المعارضة.

وقال مسؤول امني لفرانس برس ان السياج الجديد في الجولان، والذي انجز منه عشرة كلم، سيتبع مسار السياج القديم وبقي quot;نحو ستين كلمquot; يجب استكمالها على ان تنتهي الاشغال خلال 2013. واحتلت اسرائيل هضبة الجولان في 1967 وضمتها في 1981 لكن الاسرة الدولية لم تعترف بهذا القرار.