بودابست: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء الى quot;التحركquot; بشان الازمة الانسانية المتفاقمة في سوريا وسط الجهود الحالية لتدمير الاسلحة الكيميائية السورية.

وصرح بان كي مون للصحافيين في بودابست quot;لقد اعلن مجلس الامن التزاما قويا بتخفيف المعاناة الانسانية والوصول الى ملايين المدنيين اليائسين. والان يجب ان يترجم هذا الالتزام الى افعالquot;.
واضاف quot;ادعو جميع الاطراف الى احترام القانون الانساني الدولي وقانون حقوق الانسان، وانهاء العنف والعمل من اجل التوصل الى حل سياسيquot;.
والاسبوع الماضي طالب مجلس الامن الدولي بالوصول الفوري quot;بدون اي اعاقةquot; الى الاف المدنيين المحاصرين في النزاع ودعا طرفي النزاع quot;وبشكل خاص السلطات السوريةquot; الى مساعدة منظمات الامم المتحدة وجماعات المساعدة غير الحكومية.
واشاد بان كي مون الثلاثاء بقرار الامم المتحدة الذي امر بتدمير اسلحة سوريا الكيميائية ووصفه بانه quot;مؤشر يبعث على الامل بعد عامين ونصف من الطريق المسدودquot;.
ويعد ذلك اول قرار يقره مجلس الامن الدولي بخصوص النزاع في سوريا منذ بدأ النزاع في اذار/مارس 2011. وتقدر الامم المتحدة عدد قتلى النزاع باكثر من 100 الف شخص.
ويزور بان كي مون بودابست لافتتاح قمة الامم المتحدة للمياه.