قال كمال اللبواني عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري المعارض في إفادات لـquot;إيلافquot; أن مؤتمر جنيف 2 من أجل السلام، سيكون مقدمة لاعلان سوريا دولة فاشلة ووضعها تحت الاشراف الدولي.


بهية مارديني: أكدت مصادر دبلوماسية عربية لـquot;إيلافquot; أن الأخضر الابراهيمي المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا، سيجري جولة في المنطقة بُغية التحضير لمؤتمر جنيف 2

ورأى الدكتور كمال اللبواني عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري المعارض أن جنيف 2 مقدمة لاعلان سوريا دولة فاشلة ووضعها تحت الاشراف الدولي الذي سيعيد انتاج دولة مقسمةquot;.

واعتبر أنّ quot;جنيف 2 تكشف عن النوايا تجاه سوريا، ولن تنجح في ايجاد حل يحفظ وحدة البلادquot;.

ورأى اللبواني أنّ الغاية من وضع سوريا كدولة فاشلة هو quot;منعها من استخراج غاز البحر المتوسط لسنوات عدة تمتص فيه اسرائيل الكمية الأكبرquot;.

وأضاف أنّ كل مايجري في سوريا له انعكاساته على المنطقة فالمطلوب ايضا فشل لبنان وربما فرض حل نهائي للقضية الفلسطينيةquot;.

واكد أنّ المطلوب هو الغاء سوريا من الوجود وغيابها لسنوات بحجة الاقليات وحقوقهمquot;.

وأشار الى quot;إرادة دولية بايقاف الثورة وتحييدها عن مسارها الذي من المفروض ان ينتهي باسقاط النظامquot;.

وكانت هيئة التنسيق أقرّت ما أسمته quot;المشاركة الفعالة في أعمال مؤتمر جنيف2 والعمل على إنجاح مساعي الحل السياسي التفاوضيquot;، ووافقت عبر مجلسها المركزي على تشكيل وفد الهيئة الذي سيشارك في المؤتمر.

جاء هذا القرار في نهاية إجتماعات المجلس المركزي لهيئة التنسيق التي بدأت السبت الماضي بحضور 61 مشاركاً.

وكانت مصادر صحافية أكدت أن مجلس الأمن الدولي سيجتمع يوم الخميس 10 أكتوبر/تشرين الأول، للوقوف على آخر مستجدات الوضع في سوريا.

وأشارت قناة روسيا اليوم الى أن الأخضر الإبراهيمي، سيزور سوريا قريبا لبدء التحضير لمؤتمر quot;جنيف 2 quot; في حين غادر نائب رئيس مجلس الوزراء السوري قدري جميل إلى موسكو غبر مطار بيروت.

راسموسن يفضل الخيار السياسي

أعلن الامين العام للحلف الاطلسي اندرز فوغ راسموسن الخميس في اثينا انه يفضل quot;حلا سياسياquot; للنزاع في سوريا ودعا الحكومة السورية والمعارضة الى المشاركة في المؤتمر الدولي الذي اقترحته الولايات المتحدة وروسيا.

وقال راسموسن الذي وصل مساء الخميس الى اثينا، حسب فرانس براس، في زيارة تستغرق يومين quot;لا ارى دورا للحلف الاطلسي حاليا (...) لا حل عسكريا للنزاع في سوريا. وللوصول الى حل طويل الامد، يجب ان يكون هناك حل سياسيquot;.

وردا على سؤال حول سوريا في مؤتمر صحافي في ختام محادثاته مع وزير الخارجية اليوناني ايفانغيلوس فينيزيلوس، اعرب راسموسن عن تاييده quot;للمبادرة المشتركة الروسية الاميركية بشان عقد مؤتمر دولي حول الموضوعquot;.

وقال quot;ادعو الحكومة والمعارضة في سوريا الى المشاركة في هذا المؤتمر لايجاد حل دائمquot; للنزاع.

والاثنين، اعربت روسيا والولايات المتحدة عن تاييدهما عقد المؤتمر الدولي للسلام في سوريا الذي يطلق عليه quot;جنيف 2quot; لايجاد حل سياسي للنزاع، في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي 18 ايلول/سبتمبر، اعلن راسموسن في لندن ان الخيار العسكري quot;يبقى مطروحاquot; للضغط على النظام السوري لكي يحترم الاتفاق الروسي الاميركي حول تفكيك ترسانته الكيميائية.

وبدا تفكيك هذه الترسانة منذ ذلك الوقت، وتلقت سوريا اشادات دولية لتعاونها مع المفتشين المكلفين هذه العملية.

وسيلتقي راسموسن صباح الجمعة وزير الدفاع اليوناني ديمتريس افراموبولوس قبل عقد لقاء مع رئيس الوزراء اليوناني انطونيس ساماراس قبيل الظهر.