موسكو: رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ان تعاون سوريا حول الاسلحة الكيميائية بدد quot;الشكوكquot; واقترح توسيع مؤتمر جنيف2 حول سوريا الى دول مثل اندونيسيا.

ونقلت وكالة انباء ريا نوفوستي عن بوتين قوله على هامش قمة اسيا-المحيط الهادىء في بالي quot;ان الشكوك حول رد الفعل المناسب للقيادة السورية بشان القرار المتخذ حول الاسلحة الكيميائية لم تثبتquot;. واضاف ان quot;القيادة السورية تعمل بشكل ناشط وبصورة شفافة جدا وتساعد الهيئات الدوليةquot;.

وقال بوتين quot;امل في ان يستمر هذا العمل بالوتيرة نفسها وبالطريقة ذاتهاquot;. وكان بوتين وراء اقتراح تفكيك الترسانة الكيميائية السورية في ايلول/سبتمبر ما ابعد في اللحظة الاخيرة تهديد توجيه الغربيين ضربات عسكرية الى سوريا بعد مجزرة وقعت في ريف دمشق استخدمت فيها الاسلحة الكيميائية.

وقال بوتين انه بحث مسألة تدمير الاسلحة الكيميائية السورية مع وزيرة الخارجية الاميركي جون كيري على هامش القمة. واضاف quot;لقد بحثنا في قضية تدمير الاسلحة الكيميائية وطريقة تنظيم العمل في هذا الخصوص وفي قضايا اخرىquot;.

وتابع quot;هناك تفاهم متبادل لما علينا القيام به وطريقة انجاز ذلكquot;. واقترح بوتين ايضا دعوة بلدان غالبية سكانها من المسلمين مثل اندونيسيا الى مؤتمر جنيف2 حول سوريا. وقال بوتين كما اوردت وكالة ايتار-تاس quot;الاولوية اليوم ليست فقط لتدمير الاسلحة الكيميائية بل ايضا لعودة عملية السلام بين كافة الاطراف المتنازعة في جنيفquot;.

واضاف quot;نعتبر انه من الممكن توسيع عدد المشاركين ليشمل دولا اسلامية كبرى مثل اندونيسياquot;، مضيفا quot;في رايي سيكون ذلك امرا طبيعيا وسنكون مرتاحين لهquot;. وبحسب وكالة انترفاكس قال بوتين ان الخلافات مع الولايات المتحدة حول طريقة تسوية الازمة السورية لم تكن سوى quot;تكتيكيةquot;.

واضاف quot;لا تريد الولايات المتحدة ان يصل تنظيم القاعدة الى الحكم في سوريا اليس كذلك؟ ولا نريد ذلك ايضا. لدينا اهداف مشتركةquot;.