القاهرة: قالت جامعة الدول العربية اليوم الاحد ان حسم مسألة المبعوث الدولي العربي المشترك الخاص بسورية الاخضر الابراهيمي ستحسم في اجتماع يعقد في جنيف غدا بمشاركة الابراهيمي والسكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون والامين العام للجامعة نبيل العربي.
وقال مصدر مسؤول بالجامعة للصحفيين ان البحث سيتركز على حسم الجدل الذي اثير في الفترة الأخيرة بشأن استمرار الابراهيمي في مهمته كوسيط مشترك ام سيقتصر دوره على كونه مبعوث للامم المتحدة فقط.
ومن المنتظر ان يعقد مجلس الامن الدولي جلسة يوم الأربعاء المقبل لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط يقدم خلالها الابراهيمي تقريرا حول مهمته في سوريا فيما يقدم العربي مداخلة حول الرؤية العربية للوضع في المنطقة في ضوء قرارات القمة العربية الأخيرة.
وقال المصدر ان جنيف ستشهد غدا اجتماعا كذلك بين بان كي مون ورئيس اللجنة الوزارية لمبادرة السلام رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني بحضور العربي، يتركز على خطة التحرك العربية التي أقرتها قمة الدوحة بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط وعلى كيفية دعم هذا التحرك العربي لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة خاصة القرارين242 و338 فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وكذلك مناقشة الأزمة السورية.
ويأتي اجتماع وزير الخارجية القطري مع بان كي مون قبل توجه الوفد الوزاري العربي إلى واشنطن في29 من الشهر الحالي لإجراء مشاورات مع الإدارة الأميركية حول الرؤية العربية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.