تجمع آراء المحللين السياسيين على صعوبة موقف المبعوث العربي والدولي الأخضر الابراهيمي، إلا أنه مستمر في مساعيه بالرغم من الموقف الروسي الذي يقف حجر عثر في طريقه.


تحدث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بلغة سوداوية عن آفاق التوصل إلى اختراق دبلوماسي بشأن الأزمة السورية، وقال للصحفيين إن جهود المنظمة الدولية للحد من أعمال العنف ولوقف نزيف الدم لم تجد.
ويأتي تقييم بان كي مون المتشائم بالتزامن مع وجود مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الابراهيمي في نيويورك، لمطالبة مجلس الأمن بتشديد الضغط على الأطراف المتحاربة ودفعها إلى وقف القتال. لكن ليس هناك ما يشير إلى تذليل الانقسامات بين القوى الكبرى التي شلت يد المجلس طيلة العامين الماضيين.

الروس يرفضون التنحي

قال بان إن الابراهيمي يواصل جهوده الدبلوماسية، وإنه التقاه لبحث مستجدات الوضع. أضاف: quot;تقييمنا المشترك هو اننا ما زلنا بعيدين عن جمع السوريين للجلوس إلى طاولة المفاوضات، ونحذر من خطورة الوضع، إذ لا نرى أُفقًا لإيجاد حل في وقت قريبquot;.
ما قاله بان كي مون ليس بمستغرب. فالرئيس السوري بشار الأسد رفض في الخطاب الذي القاه في 6 كانون الثاني(يناير) الحالي خطة الابراهيمي لعملية انتقال سياسي. كما فشلت خطة الابراهيمي البديلة، أو ما يُسمى بالخطة باء، التي كانت تتضمن تحركًا دبلوماسيًا هدفه اتفاق الولايات المتحدة وروسيا على تنحي الأسد.
ونقلت مجلة فورين بولسي عن مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة أن هذه الاتصالات لم تحقق إلا الحد الأدنى من التقدم. وإذ يبدو بعض الدبلوماسيين الروس منفتحين على التوصل إلى اتفاق، فان المسؤولين السياسيين في موسكو رفضوا أي صفقة تشمل رحيل الأسد.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أوضح في وقت سابق أن حكومته لن تقبل بأي خطة لتشكيل حكومة انتقالية في سوريا تتطلب تنحي الأسد. وقبل ايام، أكد مندوب روسيا في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين هذا الموقف مجددًا، خلال مأدبة غداء اقامها بان كي مون لأعضاء مجلس الأمن.

تغيير ديناميكي

يرى مراقبون أن الموقف الروسي وجه ضربة إلى مساعي الابراهيمي لتشديد الضغط على الأسد، من أجل القبول بحكومة انتقالية تُبقي على دور للأجهزة الأمنية السورية ولكنها تقتضي تنحِّيه.
ويقول مسؤولون في الأمم المتحدة إن الابراهيمي يدرك أن اتفاقًا روسيًا - أميركيًا قد لا يكون كافيًا لحمل النظام السوري وفصائل المعارضة المسلحة على وقف القتال فورًا. لكن فورين بولسي نقلت عن مسؤول في الأمم المتحدة قوله إن هدف الاستراتيجية الدبلوماسية التي ينفذها الابراهيمي هو تغيير ديناميكيات الوضع بإطلاق عملية دبلوماسية يمكنها في النهاية إقناع الأطراف المتحاربة وحلفائها بوجود بديل سلمي عن الحرب الأهلية.
وبحسب هذا المسؤول، إذا اقتربت الولايات المتحدة وروسيا من اعتماد استراتيجية متفق عليها، فان مجلس الأمن سيلتف حولهما، وبذلك يفتح الباب لصدور قرار ملزِم، هدفه حمل الأطراف المتحاربة على وقف القتال، من خلال فرض حظر على السلاح وإجراءات قسرية أخرى.
وقال المسؤول الأممي: quot;لن يكون الاتفاق الاميركي ـ الروسي وصفة سحرية للأزمة، لكنه قد يؤدي إلى توافر امكانات ليست متاحة حاليًا، بسبب انقسام المجتمع الدوليquot;.

لسنا في حرب باردة

في هذه الأثناء، قد تنشأ لدى المعارضة المسلحة ثقة أكبر بالمعالجة السياسية، إذا كانت هذه المعالجة مدعومة بقرار من مجلس الأمن، يجعل رحيل بشار المحتوم يبدو حقيقيًا أكثر، على حد تعبير المسؤول الأممي. وكان مقاتلو المعارضة السورية المسلحة أوضحوا انهم لن يقبلوا انتقالا سياسيا يُبقي الأسد في موقعه.
لكن دبلوماسيين كبارًا في الأمم المتحدة يخشون أن يكون الابراهيمي استنفد ما لديه من خيارات عملية. وقال دبلوماسي غربي رفيع المستوى: quot;اعتقد الابراهيمي خطًًأ بأننا ما زلنا في فترة الحرب الباردة، وأن الاميركيين والروس قادرون على الحسم. فحتى إذا اتفقوا، لا أرى كيف ولماذا سيقبل المقاتلون الذين يحاربون منذ عامين بإملاءات الولايات المتحدة وروسياquot;.
وقال ريتشارد غوان، الخبير بشؤون الأمم المتحدة في مركز التعاون الدولي التابع لجامعة نيويورك، إن الابراهيمي يستبعد أن يغير اللاعبون الاقليميون، الذين يسلحون المعارضة، مواقفهم إلا إذا لمسوا إشارة ما من الولايات المتحدة وروسيا. أضاف: quot;ما دامت روسيا والولايات المتحدة متباعدتين، لن يكون لدى الأطراف أي حافز لإعادة النظر في موقفه، وهذا هو المبرر الذي يسوغ المضي مع المسار الروسيquot;.