موسكو: أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في تصريح نقلته وكالات الانباء الثلاثاء ان النزاع في سوريا قد quot;يطولquot; بدون نتيجة واضحة.

وردا على سؤال عن احتمال انتصار المعارضين للرئيس بشار الاسد قال بوغدانوف quot;في البداية اشارت بعض التوقعات الى شهرين او ثلاثة او اربعة اشهر، اما الان (فالنزاع مستمر منذ نحو) سنتين. ان الوضع يمكن ان يتطور بطرق مختلفة. اعتقد ان النزاع قد يطولquot;.

واضاف quot;تحدثت للتو الى سفيرنا في دمشق وقال ان الوضع اصبح اكثر هدوءا في الايام الاخيرةquot;، مشيرا الى ان السلطة لم تفقد السيطرة على الوضع. وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرح في 13 كانون الثاني/يناير بان ازاحة الرئيس السوري من الحكم quot;يستحيل تحقيقهاquot;.

وروسيا هي من اخر الداعمين للنظام السوري وتبيعه اسلحة. وفي الوقت الذي تبذل فيه مساع دولية لحل سياسي للنزاع تستمر المعارك بلا توقف في سوريا مع ما تخلفه يوميا من سقوط قتلى ودمار. وقد ارتفع عدد القتلى منذ بدء الحركة الاحتجاجية المناهضة لنظام بشار الاسد في اذار/مارس 2011، الى اكثر من 60 الف قتيل بحسب الامم المتحدة.

23 قتيلاً من قوات النظام في حمص

ميدانيًا، قتل 23 جنديا ومسلحا مواليا للنظام السوري وجرح العشرات غيرهم خلال ثلاثة ايام من المعارك مع مقاتلين معارضين في مدينة حمص في وسط سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الثلاثاء.

وقال المرصد في بيان quot;وردت معلومات من مشفى حمص العسكري تفيد بمقتل وجرح ما لا يقل عن 130 عنصرا من القوات النظامية والمسلحين الموالين لها في المنطقة خلال الايام الثلاثة الفائتةquot;، موضحا في وقت لاحق انه تم التعرف على 23 من القتلى.

دمشق تتهم القاعدة بالتفجير الانتحاري في ريف حماة

واتهمت دمشق الثلاثاء تنظيم القاعدة في سوريا بتنفيذ التفجير الانتحاري في وسط البلاد الذي اودى امس بحياة العشرات مجددة اتهامها لجارتها تركيا بفتح ابوابها quot;لكل ارهابيي العالمquot; لدخول سوريا quot;دون قيد او شرطquot;.

وذكرت وزارة الخارجية في رسالتين متطابقتين وجهتهما الى رئيس مجلس الامن وامين عام الامم المتحدة ان quot;المجموعات الارهابية المسلحة وفي مقدمتها تنظيم القاعدة في سوريا +جبهة النصرة+ استمرت بتنفيذ عملياتها الارهابية الاجرامية وذلك من خلال قيامها بعمل ارهابي جبان اخر نفذه انتحاري ضد المواطنين الامنين بتاريخ 21 كانون الثاني/يناير في وسط مدينة السلمية التابعة لمحافظة حماةquot;.

واسفر الانفجار بحسب الخارجية عن مقتل 32 مواطنا واصابة عشرات من المواطنين بينهم أطفال ونساء وتدمير المشفى الوطني في السلمية واخراجه عن الخدمة، فيما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم ان حصيلة ضحايا التفجير ارتفعت الى 42 قتيلا، هم عناصر من اللجان الشعبية ومدنيون بينهم نساء واطفال.

واشار الى ان quot;العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى بحالات خطرة ووجود اشلاءquot;. وبث المرصد شريط فيديو التقط بعد الانفجار الذي نفذه انتحاري في السلمية يظهر فيه اشخاصا متجمعين حول المبنى المستهدف والذي دمر بشكل شبه كامل. وملأت الانقاض الطريق الممتد امام المبنى، بينما بدا الناس في حالة ذهول ووجوم.

واكدت الرسالتان بحسب النص الذي نشرته وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;هؤلاء الارهابيين الذين يتباهون بأنه لا جنسية ولا هوية لهم، يتدفقون بشكل أساسي عبر بعض دول الجوار وعلى الاخص من تركيا التي فتحت أبوابها لكل ارهابيي العالم للدخول الى سوريا دون قيد او شرطquot;. واشارت الى ان الحكومة التركية quot;تزودهم بكل الاسلحة التى يستخدمونها للاعتداء على الشعب السوري وارتكاب الاعمال الارهابية فيهاquot;.

وجددت دمشق مطالبتها مجلس الامن بquot;ادانة هذه الاعمال الارهابية في سوريا واينما حدثت في اي مكان من العالمquot;. كما طالبت quot;الدول التي تعيق مجلس الامن عن الاضطلاع بمهامه ومسؤولياته بالتراجع عن هذه المواقف التي لا تخدم الامن والسلمquot;.