الكويت: أشاد المعارض الكويتي جمعان الحربش بالدور التركي في سوريا، واصفاً إياه بـquot;الحيوي والمهمquot;. وأرجع وصفه هذا في تصريح خاص لمراسل الأناضول إلى quot;التسهيلات الكبيرة التي تقدمها تركيا إلى الجمعيات الخيرية الراغبة في مساندة الشعب السوريquot;، مضيفاً أن الذين التقاهم من السوريين quot;عبّروا عن امتنانهم للشعبين التركي والكويتيquot;.

وقال الحربش، وهو نائب سابق عن جماعة الإخوان المسلمين في مجلس الأمة (البرلمان الكويتي) إنه عاد قبل يومين من زيارة لسوريا تفقد خلالها آثار الدمار في مدينة حلب، التى قضى فيها يومًا كاملاً، قبل أن يزور ريف إدلب ومناطق أخرى.

وأبدى تعجبه من وضع مدينة حلب، قائلاً إنه quot;بالغ الغرابة، إذ يسيطر الجيش الحر على نحو 35 % منها، بينما يخضع الجزء الباقي لسيطرة الجيش النطامي، فيما تستمر حياة الناس في الشطرين وسط القتال المتواصل وظروف مناخية شديدة الصعوبةquot;.

وأوضح الحربش أن quot;النظام الأسدي لا يريد مناطق هادئة، لذا يستمر دائمًا في قصف المدن السوريةquot;، مضيفًا أن quot;معظم من يقتلهم النظام ليسوا من الجيش الحر، لأن قواته غالبًا تخسر المواجهة معهم، وبالتالي فإن أكثرية الضحايا مدنيونquot;.

واعتبر أن quot;النظام الدولي لا يهمّه إسقاط النظام السوري، وإنما تعنيه إسرائيل، والإبقاء على الأنظمة التي تدعم وجودها، وهذا هو السبب في إطالة أمد حرب الاستنزاف الحالية في سورياquot;، متهمًا النظام الدولي بـquot;مشاركة بشار (رئيس النظام السوري) في تدمير سورياquot;.

وانتقد النائب السابق حجم الدعم المالي، الذي يصل إلى الجيش الحر، قائلاً quot;ما يدفع له قليل جدًا، فإحدى الدول العربية تبرعت لإعصار ساندي بمبلغ 500 مليون دولار، ولو قدم هذا المبلغ لمصلحة تسليح الجيش الحر لسقط النظام، وتم حسم المعركةquot;.