نفت روسيا أن تكون مغادرة عدد من مواطنيها لسوريا عملية اجلاء واسعة تقوم بها، وأكدت سفارة موسكو في دمشق أنّ هؤلاء غادروا طوعًا ولدواعٍ شخصية.


موسكو: أعلنت السفارة الروسية في دمشق أن quot;مسألة نقل طائرتين تابعتين لوزارة الطوارئ الروسية، مواطنين روسيين من سوريا عبر مطار بيروت إلى موسكو ليست بتاتًا عملية إجلاء حسب ما تناقلته وسائل الإعلامquot;.

وأكدت السفارة أن المسألة بأكملها كانت quot;نزولاً عند إرادة المواطنين الراغبين بمغادرةسوريا، والذين أعربوا عبر اتصالات متواصلة مع القنصلية عن إرادتهم العودة إلى روسيا لأسباب شخصية أو غيرهاquot;.

وأشارت مصادر في السفارة لـquot;أنباء موسكوquot;، إلى أن القنصلية في حلب لم تغلق أبوابها بل علقت أعمالها حاليًا، وتجري كافة الاتصالات مع الرعايا الروس في المدينة عن طريق القنصلية في دمشق.

وكانت وزارة الطوارئ الروسية أعلنت أمس عن إرسالها طائرتين إلى مطار بيروت لنقل حوالي 100 مواطن روسي من سوريا.

واتجه المواطنون الروس الراغبون بالمغادرة إلى الحدود اللبنانية السورية ليتوجهوا إلى المطار حيث تنتظرهم طائرتا وزارة الطوارئ الروسية.

وقالت روسيا الثلاثاء إنها بدأت في إجلاء عشرات من رعاياها الذين طلبوا مغادرة سوريا لكنها نفت أن يكون ذلك تمهيدًا لاجلاء جماعي.

وقلل دبلوماسيان كبيران من أهمية القرار الذي أعلن يوم الاثنين بإرسال طائرتين لإعادة رعايا روس إلى بلادهم بعد عامين تقريبًا من بدء الانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

ونقلت وكالة ايتار تاس للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي اندريه دينيسوف قوله quot;لا نتحدث عن اجلاء كامل...ليست هناك خطط لاجلاء الجميع.quot;

وقال ميخائيل بوجدانوف وهو نائب آخر لوزير الخارجية على هامش اجتماع في موسكو بين رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف والرئيس اللبناني ميشال سليمان quot;نساعد الذين يريدون المغادرة.quot;

وروسيا أقوى حليف أجنبي للأسد واستخدمت حق النقض (الفيتو) لمنع صدور ثلاثة قرارات في مجلس الامن كانت تهدف إلى الإطاحة بالرئيس أو الضغط عليه لانهاء اراقة الدماء في سوريا.

لكن بوجدانوف مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشؤون الشرق الأوسط اثار موجة من الاضطرابات في ديسمبر كانون الاول عندما نقل عنه قوله ان بإمكان مقاتلي المعارضة السورية انزال الهزيمة بقوات الأسد وان روسيا تجهز لاجلاء مواطنيها اذا دعت الضرورة.

ويحاول مسؤولون روس منذ ذلك الحين التراجع عن التصريحات المتعلقة بنتيجة القتال الذي تطور من حملة على المحتجين إلى حرب أهلية.

وقال بوجدانوف يوم الثلاثاء quot;في البداية كانت هناك تكهنات (بأن القتال سيستمر) من شهرين إلى ثلاثة أو أربعة اشهر..الوضع السياسي والعسكري قد يتطور إلى سبل مختلفة لكننا نعتقد أنه (الصراع) قد يستمر طويلاًquot;.

وقالت وزارة الطوارىء الروسية امس الاثنين إنها قررت إرسال طائرتين إلى لبنان اليوم الثلاثاء لاجلاء أكثر من 100 من رعاياها من سوريا.

وقالت وكالة ايتار تاس إن ثلاث حافلات تقل رعايا روسيين عبرت الحدود من سوريا إلى لبنان يوم الثلاثاء.

ومن المتوقع وصول البعض إلى روسيا في وقت متأخر يوم الثلاثاء أو صباح يوم الأربعاء. وقالت وزارة الطوارىء إنه ليست لديها اي معلومات عن أي رحلات جوية اخرى.

ويقول مسؤولون روس إن هناك عشرات الآلاف من الرعايا الروس في سوريا وإن الكثير منهم من الروسيات المتزوجات من سوريين وأطفالهن.

وذكرت اذاعة صوت روسيا نقلاً عن دبلوماسيين روس أن العدد الاجمالي كان اكثر من 33 ألفًا لكنّ المسؤولين في القنصلية الروسية في دمشق رفضوا التعليق.

وتقول موسكو إنها لا تنوي دعم الأسد لكنها تصر على عدم الاطاحة به من قبل قوى خارجية مثل الامم المتحدة وإن تنحيته يجب ألا تكون شرطاً مسبقًا لأي اتفاق سلام.