جنيف:أنهت الدول الخمس النووية اجتماعها الذي عقد على مدى يومين في جنيف برئاسة روسيا في إطار الأعمال التحضيرية لمؤتمر 2015 لاستعراض معاهدة حظر الانتشار النووي.

واستعرض الاجتماع التقدم المحرز نحو الوفاء بالالتزامات التي تم التعهد بها في مؤتمر استعراض معاهدة حظر الانتشار في 2010م.
وشملت المناقشات القضايا المتصلة بجميع الأركان الثلاثة لمعاهدة حظر الانتشار النووي وهي عدم الانتشار ، والاستخدامات السلمية للطاقة النووية ، ونزع السلاح النووي بما في ذلك بناء الثقة والشفافية والتحقق.
وأكدت الدول الخمس في ختام اجتماعها في بيان مشترك التزامها بالهدف المشترك المتمثل في نزع السلاح النووي على النحو المنصوص عليه في المادة السادسة من اتفاقية حظر الانتشار النووي.
واستعرض الاجتماع نتائج أعمال اللجنة التحضيرية لمؤتمر المراجعة الذي يعقد في 2015 وتقييم المسائل المتعلقة بالاستقرار الإستراتيجي والأمن الدوليين.
كما جرى تبادل وجهات النظر بشأن اتخاذ المزيد من الخطوات نحو تعزيز الحوار والثقة المتبادلة في هذا المجال بشكل متعدد الأطراف.
ورحب البيان بإحاطة قدمها الإتحاد الروسي والولايات المتحدة حول استمرار تنفيذ معاهدة ستارت الجديدة ونجاحها حتى الآن وكذلك إحاطة حول قيام البلدين بعمليات تفتيش مشتركة في المنطقة القطبية الجنوبية للتحقق من تنفيذ القواعد البيئية هناك وأن المرافق الموجودة هناك للأغراض السلمية فقط.
وأعربت الدول الخمس النووية خلال اجتماعها عن خيبة أملها إزاء استمرار تعثر مؤتمر نزع السلاح وعدم اتفاق الأعضاء على برنامج عمل وناقشت سبل دفع أعمال المؤتمر.
وأكد البيان أهمية تنفيذ مقررات مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي في عام 2010 المتعلقة بعقد مؤتمر تحضره جميع دول الشرق الأوسط لمناقشة إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل علي أساس ترتيبات يتم التوصل إليها من قبل دول المنطقة.
وأكدت الدول الخمس النووية دعمهم لجميع الدول المعنية وجهودها لإعداد وعقد المؤتمر في المستقبل القريب.