بروكسل: أعلن متحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان محادثة هاتفية جديدة جرت الاربعاء بين ايران والقوى الكبرى بشان الملف النووي الايراني.

وأوضح المتحدث ان هيلغا شميت مساعدة وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون وعلي باقري مساعد الامين العام للمجلس الاعلى للامن القومي الايراني quot;اجريا محادثة هاتفية بعد ظهر امس (الاربعاء)quot;. وفي 18 ايلول/سبتمبر عقد لقاء في اسطنبول بين اشتون، موفدة الدول الكبرى حول هذا الملف، ونظيرها الايراني سعيد جليلي.

وبعد اطلاع نظرائها في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والمانيا) على محادثاتها في نيويورك، اكدت اشتون في 27 ايلول/سبتمبر ان ايران يجب ان quot;تتحرك بصورة عاجلةquot; لتعطي تطمينات بشان برنامجها النووي المثير للجدل.

وعلى خط مواز، يواصل الاتحاد الاوروبي تشديد عقوباته المالية والتجارية ضد ايران لدفع طهران الى استئناف المفاوضات حول برنامجها النووي والتي لم تحرز اي تقدم منذ ثلاثة اعوام.

البرلمان الأوروبي يؤكد زيارة وفد من نوابه إيران

من اجنب آخر، أكد البرلمان الأوروبي الخميس ان وفدا مكونا من خمسة من نوابه سيقوم بداية من السبت بزيارة مثيرة للجدل الى إيران في الوقت الذي عزز فيه الاتحاد الأوروبي عقوباته بحق طهران. وجاء في بيان للبرلمان الأوروبي quot;ان وفدا من خمسة برلمانيين أوروبيين سيزور طهران من 27 تشرين الاول/اكتوبر الى الثاني من تشرين الثاني/نوفمبرquot;.

وتشكل الوفد فقط من نواب من اليسار والخضر بقيادة الفنلندية تارجا كرونبيرغ (خضر). ووعدت كرونبيرغ بان الوفد سيؤكد على التعبير عن قلق الأوروبيين لوضع حقوق الانسان في إيران quot;مباشرة مع مسؤولين وممثلين عن المجتمع المدنيquot;.

وقالت في بيان ان هذه الزيارة تندرج quot;ضمن قسم الحوار في المقاربة المزدوجة للاتحاد الأوروبي تجاه إيران القائمة على العقوبات والحوارquot;. لكن العديد من النواب الأوروبيين اعربوا عن خشيتهم من ان يستغل النظام الإيراني هذه الزيارة. وقال النائب الاسباني المحافظ اليجو فيدال-كوادراس نائب رئيس البرلمان الأوروبي quot;لا يجب ان توجه أوروبا رسائل ملتبسة الى النظام الإيراني وينبغي الغاء هذه الزيارةquot;.

وتعود آخر زيارة لوفد من البرلمان الأوروبي الى إيران الى 2007. وقال النائب المحافظ الاسكتلندي ستروان ستيفنسن رئيس مجموعة quot;اصدقاء إيران حرةquot; ان quot;النظام (الإيراني) نفذ عملية اعدام على رؤوس الملأ في طهران يوم وصول وفدناquot;.

كما انتقد رئيس المؤتمر اليهودي الأوروبي موشي كانتور الاثنين هذه الزيارة وطلب الغاءها معتبرا انها تمثل quot;اهانةquot; للاتحاد الأوروبي الذي حصل مؤخرا على جائزة نوبل للسلام.