القدس: حث وزير الخارجية الياباني كويشيرو غيمبا إسرائيل على quot;الصبرquot; على البرنامج النووي الإيراني واعطاء العقوبات فرصة كما قال متحدث باسمه الاربعاء. والتقى غيمبا الذي وصل الثلاثاء الى إسرائيل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان.

وسيلتقي غيمبا في وقت لاحق مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في مدينة رام الله في الضفة الغربية. وقال بيان صادر عن ماسورو ساتو المتحدث باسم الوزير فان غيمبا قال لنتانياهو ان quot;الصبر سيكون ضروريا للتعامل مع المسالة النووية الإيرانية الامر الذي رد عليه السيد نتانياهو بقوله بان إسرائيل لا تريد حرباquot;.

واكد غيمبا خلال محادثاته مع ليبرمان ان اليابان تشارك المجتمع الدولي قلقه من البرنامج النووي الإيراني مضيفا ان quot;ضغوطا غير مسبوقةquot; تمارس على طهران وبدات تعطي مفعولها. واضاف quot;من المهم الاستمرار في ممارسة الضغط الفاعل على إيران لانه بدا يعطي نتيجة الى حد ماquot;.

وتابع البيان quot;فيما يتعلق بالخيار العسكري ضد إيران حث وزير الخارجية نظيره الإسرائيلي على ان يكون صبوراquot; واقترح ان تمارس الدولة العبرية quot;ضبط النفسquot;. واعتبر غيمبا ان quot;خيار (اللجوء الى القوة) قد يخلق ارتباكا سياسيا جديدا وتوترات في المنطقة بالاضافة الى اعطاء إيران ذرائع جديدة لمواصلة برنامجها النوويquot;.

ويشتبه الغرب وإسرائيل بان إيران تسعى من خلال تخصيب اليورانيوم الى امتلاك سلاح نووي الامر الذي تنفيه طهران اذ ان برنامجها هو فقط لانتاج الطاقة الكهربائية. وتضاعفت في الاشهر الاخيرة التصريحات حول تدخل عسكري إسرائيلي محتمل لمنع طهران من تحقيق اي تقدم لصنع سلاح نووي.