الرياض: ألقت أجهزة الأمن المصرية القبض على شبكة إيرانية، تتكون من ثلاثة أشخاص، كانت تخطط لاغتيال السفير السعودي لدى مصر ومندوبها الدائم في الجامعة العربية السفير أحمد قطان.


السفير السعودي في القاهرة أحمد قطان
ونقلت صحيفة quot;الحياةquot; عن المستشار القانوني للسفارة السعودية في القاهرة سامي جمال الدين قوله إن السلطات المصرية أحاطت الجهات المعنية في الخارجية السعودية بتفاصيل المؤامرة، quot;لكن الجانب السعودي فضّل التكتم على الخبر وعدم الإعلان عنهquot;، مشيراً إلى أن المخطط بتفاصيله لدى المسؤولين في البلدين.

وأضاف أن المؤامرة بدأت منذ ثلاثة أشهر، موضحاً أن المجلس العسكري المصري أبلغ السفير قطان بتوفير حماية مشددة له، لكنه رفض ذلك.

وتابع: quot;مع بداية الأحداث الأخيرة كان لدى الجميع تخوف من أن تستغل جهات خارجية تظاهر البعض أمام مقر السفارة، وتقوم بدس عناصرها للهجوم على أفراد البعثة الدبلوماسيةquot;.

وأوضح أن الأبواب الخلفية للسفارة تعرّضت لهجوم من بعض المتظاهرين، وهو ما دفع الأجهزة الأمنية المصرية إلى التحوّط في تأمين انتقال السفير قطان إلى مطار القاهرة.

وكانت مظاهرات اندلعت مؤخرا أمام السفارة السعودية في القاهرة بعد اعتقال السلطات السعودية لمحامي مصري تثبت تورطه في تهريب مواد مخدرة بعدما احتجز في مطار جدة، وتعرضت السفارة لمحاولات اعتداءات.

واعتبر بعض المراقبين أن كثير من المتظاهرين يعملون وفق توجيهات تخدم أجندة إيرانية، وقد استغلوا الحادثة للنيل من السعودية، الأمر الذي دفع الرياض لاستدعاء سفيرها وإغلاق السفارة وقنصليتيها.

يذكر أن السفير السعودي في الولايات المتحدة الأميركية عادل الجبير تعرض لمحالة اغتيال أيضاً في أكتوبر من العام الماضي، وأثبت التحقيقات الرسمية تورط طهران في العملية التي رفعت من حدة التوتر بين البلدين.

واعتبرت السعودية آنذاك المحاولة انتهاكا فاضحا للمواثيق والأعراف الدولية وتتعارض مع المبادئ الإنسانية، معربة عن امتنانها للولايات المتحدة لإحباطها هذا الاعتداء.