قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم المشاركة بمنتخبه الوطني الاول في بطولة كأس العرب التي ستقام في السعودية خلال شهري حزيران /تموز المقبلين بعد كان في وقت سابق قد اقترح مشاركة المنتخب الرديف .

واكد ذلك كامل زغير عضو اتحاد الكرة العراقي ، الذي قال : ان اتحاد الكرة حسم بشكل نهائي ورسمي تسمية المنتخب العراقي الاول لتمثيل العراق في بطولة كاس العرب المقررة اقامتها في الفترة الممتدة من الثاني والعشرين من شهر حزيران ولغاية الخامس من تموز المقبلين.

واضاف: ان الاتحاد وجد ان هذه البطولة العربية ستكون محطة جيدة لاعداد المنتخب الاول ضمن استعداداته لخوض منافسات التصفيات الاسيوية التأهيلية لكأس العالم في البرازيل عام 2014 ، وهذه المحطة فرصة مناسبة لمدرب المنتخب العراقي البرازيلي زيكو لاكتشاف واختيار لاعبين جدد لتشكيلة المنتخب من خلال خوض مباريات كاس العرب من خلال اشراكه للاعبين جدد او اختبار اللاعبين الشباب الذين سبق له ان اختارهم .

وتابع زغير : كانت هنالك ثلاثة منتخبات عراقية بكرة القدم على طاولة نقاش الاتحاد العراقي لاشراك احدها في بطولة كاس العرب المقررة في مدينة جدة السعودية حزيران/ يونيو المقبل ،وهي المنتخب الاول والاولمبي والرديف الذي تم تشكيله مؤخرا للتعويض في المشاركات ، وقد حسم في النهاية اناطة المهمة للمنتخب الاول ، اذ ان 12 منتخبا عربيا سوف تشارك في هذه البطولة بعد اعتذار عشرة منتخبات عن المشاركة ، والمنتخبات المشاركة هي العراق والسعودية ولبنان واليمن والبحرين والسودان وسوريا وليبيا والامارات وتونس والبحرين وسلطنة عمان .

وكانت القرعة وضعت منتخب العراق في المجموعة الثانية الى جانب منتخبي الكويت وسلطنة عمان .

على صعيد متصل قرر اتحاد الكرة العراقي تسمية منتخب شباب العراق لتمثيل المنتخب الاولمبي العراقي في بطولة اسيا للمنتخبات الاولمبية دون 22 سنة.

وقال يحيى زغير عضو الاتحاد : ان الاتحاد قرر تكليف منتخب شباب العراق لتمثيل الاولمبي العراقي في بطولة اسيا للمنتخبات الاولمبية المقررة انطلاقها في سلطنة عمان في الثاني والعشرين من شهر حزيران/ يونيو المقبل بمشاركة اسيوية واسعة.

واضاف: ان الهدف من تسمية منتخب شباب العراق هو لاعداده بشكل جيد لنهائيات اسيا التي تنطلق في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، مؤكدا ان اتحاد الكرة سيسخر كل الاحتياجات لمنتخبه الشبابي بغية تمثيل العراق الاولمبي على افضل وجه في البطولة الاسيوية المقبلة.

وكان منتخب العراق للشباب تاهل لنهائيات اسيا بعد ان حقق المركز الاول في تصفيات مجموعته التي جرت في بنغلادش مؤخرا.

من جانبه أكد المدير الفني للمنتخب الشبابي الكروي أن مشاركة فريقه في التصفيات الآسيوية الاولمبية تحت سن 22 سنة التي ستقام في سلطنة عُمان ستكون مثالية ومن خلالها سيعلن عن جيل جديد للكرة العراقية، وقال حكيم شاكرإن مشاركة المنتخب الشبابي في التصفيات الاسيوية سيضعنا أمام مهمة وطنية سنعمل بكل جهدنا لكي نظهر بالمظهر الحسن الذي سنعلن من خلاله عن جيل جديد للكرة العراقية.

يذكر ان المنتخب الشبابي تنتظره مشاركتان مهمتان في كأس الاتحاد العربي الاولى التي تقام في العاصمة الاردنية عمّان للفترة من 4 -18 تموز المقبل ونهائيات كأس آسيا للشباب التي تضيفها دولة الامارات العربية المتحدة للمدة من الاول ولغاية السابع عشر تشرين الثاني المقبل.

يشار الى ان قرعة التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات المنتخبات الأولمبية تحت سن (22) وضعت العراق في المجموعة الاولى الى جانب منتخبات لبنان والإمارات وعمان وتركمستان والهند.