إقرأ أيضاً
الأمير نايف: لا يوجد تفاهم مع ايران في شان محاولة اغتيال السفير

واشنطن: اعتبرت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان الرسالة التي وجهها الايرانيون الى واشنطن بشأن ردهم على الاتهام الاميركي لهم بمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن هي رسالة quot;لاذعةquot;.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند للصحافيين ان quot;السويسريين سلمونا رسالة دبلوماسية من الايرانيينquot;. وبسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية بين الولايات المتحدة وايران تقوم السفارة السويسرية في طهران برعاية المصالح الاميركية في طهران.

واضافت نولاند ان quot;الرسالة مؤلفة تقريبا من سبع صفحات. انها رسالة لاذعة. انها مليئة بإنكارات من كل الانواع. بالنسبة لنا، لا توجد فيها اشياء جديدة مهمةquot;. وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية الثلاثاء أن إيران طلبت من الولايات المتحدة في رسالة وجهت الى quot;القادة الاميركيينquot;، اعتذارات لاتهامها طهران بالتخطيط لاغتيال الجبير.

وقال الناطق باسم الخارجية رامين مهمانبرست ان إيران تعبر في هذه الرسالة عن quot;احتجاجها على السيناريو الذي فبركه الاميركيون وتطلب اعتذارات رسمية من الولايات المتحدة لان هذه الاتهامات خاطئة تماماquot;. واضاف ان الرسالة تشكل quot;ردا على رسالة بعثت بها الولايات المتحدةquot;، بدون ان يذكر اي تفاصيل عن الرسالتين.

وكان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي اعلن الثلاثاء ان الولايات المتحدة وجهت اخيرا رسالة اشتملت على عرض بالتحاور مع ايران حول الاتهامات بمخطط لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة، مشيرا ضمنيا الى رفض طهران الطلب.

ونقل موقع التلفزيون الحكومي الايراني عن صالحي قوله quot;تلقينا منذ وقت ليس ببعيد رسالة من مسؤولين اميركيين احتوت كما تعودنا على قضايا متناقضة ومسائل لا اساس لهاquot;. ونقل الموقع عنه قوله ايضا quot;اعربوا عن رغبتهم في حوار. لم يكن محتوى الرسالة بهذه الاهميةquot;. واضاف quot;بعثنا بردناquot;، من دون اضافة المزيد.

وكانت ايران نفت مرارا اي تورط لها في مخطط لاغتيال السفير السعودي الذي اشارت واشنطن الى ان ايرانيا-اميركيا يبيع السيارات تورط فيه وانه الان قيد الاعتقال، فضلا عن تورط مسؤولين ايرانيين في الخطة لقتل السفير السعودي لدى واشنطن على الاراضي الاميركية.

وكانت الولايات المتحدة اتهمت إيران بالتآمر لاغتيال السفير السعودي في واشنطن.