قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رسم لجلسة اتهام الإيراني منصور ارببسيار بالتآمر لاغتيال عادل الجبير

توقيت النشر 20/10/2011 الساعة 22.00 بتوقيت غرينيتش

وجه الإدعاء الأميركي رسميا تهمة محاولة قتل السفير السعودي في الولايات المتحدة، لمنصور ارببسيار الموجود حاليا في السجن، وشريكه المفترض غلام شكوري، وجاء الاتهام في خمس نقاط، وستتم تلاوة القرار الاتهامي يوم الإثنين.


نيويورك: أعلن الإتحاد الأوروبي في بيان انه قرر الجمعة فرض عقوبات على خمسة اشخاص يعتقد انهم على علاقة بمحاولة اغتيال سفير السعودية في واشنطن التي تم إحباطها.

وقال الاتحاد في بيانهquot; بعد المحاولة التي أحبطت لاغتيال سفير السعودية في الولايات المتحدة، قرّر المجلس (الذي يمثل حكومات الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد) ان يفرض على خمسة اشخاص عقوبات تقييدية للاتحاد الاوروبي تهدف الى مكافحة الارهابquot;.

هذا ووجه مدع عام اميركي في نيويورك التهمة رسميا الى ايرانيين يشتبه بانهما كانا يحضّران لمؤامرة لقتل السفير السعودي في واشنطن، حسب ما اعلن مكتب المدعي العام.

واوضح المصدر ان الاتهام الذي جاء في خمس نقاط يتطابق مع الدعوى الاساسية ضد منصور ارببسيار الموجود حاليا في السجن، وشريكه المفترض غلام شكوري الذي تبحث عنه السلطات. وكان وزير العدل اريك هولدر وجه الاتهام الى هذين الشخصين الاسبوع الماضي.

ونفت ايران بشدة ضلوعها في ما وصفته الولايات المتحدة مؤامرة أعدّها فيلق القدس (القوات الخاصة في الحرس الثوري الايراني) لقتل السفير. وستتم تلاوة القرار الاتهامي ضد ارببسيار (56 عاما) صباح الاثنين في نيويورك. وهو سيعلن بعدها اذا كان يقر بذنبه او يدفع ببراءته. وعلى الفور اعلن وكيله ان هذا الرجل الذي يحمل الجنسيتين الايرانية والاميركية quot;غير مذنبquot;.

وحسب القرار الاتهامي، فقد خطط ارببسيار مع شكوري quot;لقتل سفير المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة (عادل الجبير) خلال وجوده في الولايات المتحدةquot;. واشار القرار الاتهامي الى ان عملية الاغتيال كانت ستتم لقاء مبلغ 1,5 مليون دولار من قبل رجال تم تجنيدهم في عصابة تجار المخدرات في المكسيك. واوضح ان ارببسيار دفع مئة الف دولار كدفعة اولى.

كما يلاحق المتهمان ايضا بتهمة التخطيط لاستعمال quot;سلاح دمار شاملquot; ضد السفير ما خلق quot;خطرا كبيرا لالحاق جروح خطيرة لدى ضحايا اخرين مع تدمير وإلحاق أضرار بالمكاتبquot;. وكان رئيس جهاز الاستخبارات الايرانية حيدر مصلحي اعتبر الخميس ان الادعاءات الاميركية quot;سيئة جدا ولا يمكن تصديقهاquot;.

وقال quot;عندما ننظر من وجهة استخبارية، فهناك الكثير من التناقضات كي يمكن تصديق ان حكومة مثل الولايات المتحدة بامكانها اقامة ادعاءات سيئة الى هذا الحد وان تتوقع ان تكون ذات صدقيةquot;. واضاف للتلفزيون الايراني ان quot;ردة الفعل الاولى للمسؤولين في مخابراتنا حيال هذه الشكوى كانت مفاجئة تماما امام هذا السيناريو السيئquot;. وسخر خصوصا من امكانية ارببسيار اجراء اتصالات غير محمية عبر الهاتف مع مسؤولين ايرانيين حول هذه المؤامرة المزعومة.

ولكن حسب وزارة العدل الاميركية والشرطة الفدرالية فان ارببسيار اقر بعد اعتقاله بمشاركته في المؤامرة من اجل اغتيال السفير عادل الجبير على الارجح بواسطة متفجرات في مطعم واقرّ بانه quot;جند ودفع وقاد رجالا كان يعتقد انهم مسؤولون كبار في فيلق القدسquot;.

واجهض الاعتداء لان ارببسيار التقى مرات عدة مخبرا اميركيا كان يعتقد انه عضو في عصابة تهريب مخدرات مكسيكية. وقال له ان ابن عمه quot;جنرال كبيرquot; في الجيش الايراني وطلب منه quot;ايجاد شخص ما لتنفيذ عملية الاغتيالquot;.