الرياض: طلبت السعودية من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان يحيط مجلس الامن الدولي علما بشأن quot;المؤامرة البشعةquot; ضد السفير السعودي في واشنطن والتي تتهم ايران بالوقوف وراءها.
وكانت الولايات المتحدة بدات الاربعاء بعقد اجتماعات فردية مع سفراء البلدان الاعضاء في مجلس الامن للوصول الى رد دبلوماسي على المؤامرة الايرانية المفترضة ضد السفير السعودي عادل الجبير.

واوردت الوكالة السعودية الرسمية للانباء (واس) نقلا عن بيان صادر عن البعثة السعودية الدائمة لدى الامم المتحدة ان البعثة quot;طلبت رسميا من الامين العام للامم المتحدة ان يحيط مجلس الامن بشان المؤامرة البشعة لاغتيال سفير المملكة العربية السعوديةquot;.
ووصف البيان المؤامرة المفترضة بأنها quot;تمثل انتهاكا للقوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة وكل المواثيق والأعراف الانسانيةquot;.

واضاف البيان ان quot;جميع من لهم علاقة بهذه المحاولة المشينة يجب تقديمهم للعدالةquot;.
يشار الى ان القضاء الاميركي اعلن الثلاثاء اتهام مواطنين ايرانيين اثنين بمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير.

ونفت ايران بشكل قاطع هذه الاتهامات واصفة اياها بquot;الشيطانيةquot;.

طهران تتهم واشنطن برفض تقديم تفاصيل حول مخطط اغتيال السفير السعودي
من جهتها اعلنت ايران السبت ان الولايات المتحدة رفضت تقديم تفاصيل حول المخطط الايراني المزعوم لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة.
وقالت وزارة الخارجية الايرانية في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه ويشير الى مشتبه به سبق وان اعلنت عنه الادارة الاميركية quot;ان هذا الشخص لم تكن له علاقة مع جمهورية ايران الاسلاميةquot;.

وتابع البيان quot;حسب القواعد المتعارف عليها وفي حال وجود اتهامات معنية بها حكومة اخرى، على الولايات المتحدة تقديم المعلومات المتعلقة بالشخص المتهم والطلب من هذا البلد التعاونquot;.
واضاف البيان quot;ان الحكومة الاميركية ورغم طلب واضح من جمهورية ايران الاسلامية وخلافا للاتفاقات الدولية لم تقم باي خطوة في هذا الاتجاهquot;.