رجل أمن أمام منشأة نووية إيرانية

أكدت واشنطن على أن الدبلوماسية افضل وسيلة للالتفاف على الطموحات النووية لدى إيران، دون استبعاد اللجوء للقوة العسكرية.


واشنطن: اعتبر المتحدث باسم البيت الابيض الاثنين ان التقرير المنتظر ان تنشره الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الايراني سوف يفصل المخاوف الاميركية.
وقال جاي كارني quot;ننتظر ان يكرر التقرير ما نقوله عن تصرف ايران ورفضها احترام التزاماتها الدوليةquot; رافضا اعطاء اية تفاصيل حول مضمون التقرير الذي سينشر الاربعاء.

وكرر كارني ايضا القول بان الدبلوماسية ما تزال بنظر الولايات المتحدة افضل وسيلة للالتفاف على الطموحات النووية العسكرية لدى الجمهورية الاسلامية. ولكن كما هي العادة، لم يستبعد اللجوء الى القوة العسكرية.
وحسب مصادر دبلوماسية غربية، فان التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية سوف يشير الى شكوك حول الطموحات العسكرية في البرنامج النووي الايراني. وتؤكد ايران باستمرار ان ابحاثها النووية هي لاغراض مدنية بحتة وتتعلق بمجال الطاقة.

ولم تخف واشنطن وحلفاؤها الغربيون نيتهم استعمال تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية من اجل تشديد العقوبات على ايران وسيحاولون اقناع موسكو وبكين المتحفظتين حتى الان بتشديد عقوبات الامم المتحدة التي فرضت على ايران من خلال اربعة قرارات اعتبارا من العام 2007.