سيول: قالت كوريا الشمالية اليوم الخميس انها ستعزز ردعها النووي وغيره من الدفاعات بغض النظر عن الثمن وسط مخاوف من انها تستعد لاجراء تجربة جديدة على سلاح نووي.

وقالت quot;اللجنة الكورية لاعادة التوحيد السلميquot; الرسمية انه quot;مهما كان الثمن الذي يترتب على جيش وشعب كوريا الشمالية، فان الجمهورية الكورية ستعزز قدراتها الدفاعية بما في ذلك الردع النووي لتحمي كرامتها وسيادتها بقوةquot;.

وتعهدت اللجنة في تصريحات بثتها وكالة الانباء الرسمية، بالا تخدع بجهود القوى العدوانية بان بيونغ يانغ يمكن ان تحصل على فوائد مقابل التخلي عن اسلحتها النووية وتعليق عملياتها لاطلاق الصواريخ.

وهذه ثاني تصريحات تصدرها كوريا الشمالية بهذا الصدد خلال خمسة ايام.

والاحد دان متحدث باسم وزارة الخارجية بيان اصدرته الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن دعت فيه بيونغ يانغ الى التوقف عن اجراء التجاربة النووية وغيرها من الاعمال التي يمكن ان تتسبب في مخاوف امنية.

وقال المتحدث ان سلطات كوريا الشمالية ستحمي الشعب quot;من خلال الردع النوويquot;.

وتشير تكهنات الى ان كوريا الشمالية ستجري ثالث تجربة صاروخية لها بعد فشل اطلاق صاروخي في 13 نيسان/ابريل مما تسبب في انتقادات دولية.

واظهرت صور التقطتها الاقمار الصناعية عمليات تجري في موقع بونغي-ري للتجارب النووية.

وكانت بيونغ يانغ قالت انها اطلقت الصاروخ من اجل وضع قمر اصطناعي في الفضاء، الا ان الولايات المتحدة وحلفائها قالوا ان عملية الاطلاق كانت لتجربة صاروخي بالستي يحظر على بيونغ يانغ اطلاقه بموجب قرارات الامم المتحدة.