علاقة الكوريتين تشهد توترًا متواصلاً

سيول: أكد وزير الخارجية الكوري الجنوبي كيم سونغ هوان اليوم استعداد بلاده التام لمواجهة مزيد من الاستفزازات من كوريا الشمالية وسط مخاوف من أن النظام الشيوعي قد يجري قريبا تجربة نووية جديدة.

وقال كيم في اجتماع استضافه معهد كوريا للأمن البحري وهو مركز أبحاث خاصة quot;إن حكومتنا وضعت كل شيء في حالة استعداد لمواجهة أي استفزاز آخر من كوريا الشمالية ،من دون التلميح إلى أي إجراءات محددة يجري التخطيط لها من قبل كوريا الشمالية.

وأضاف إنه بالمقارنة مع الماضي فإن مستوى تهديدات كوريا الشمالية اللفظية أصبحت عالية النبرة جدا، وفي الوقت نفسه فإن حكومتنا أصبحت أكثر عصبية تجاه ذلك.

وأوضح كيم أنه على الرغم من الدورة المستمرة من الاستفزازات من جانب كوريا الشمالية فإن حكومتنا تعمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا لإقناع كوريا الشمالية على تغيير سلوكها. وقال، إننا نقوم بتكثيف التعاون الاستراتيجي مع الولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا لإقناع بيونغيانغ تغيير موقفها.

يذكر أن التوتر بين الكوريتين زاد حدة بعد مقتل 50 جنديا جنوبيا ومدنيين في هجومين عسكريين من كوريا الشمالية في عام 2010. وازدادت حدة التوتر في الوضع الأمني في شبه الجزيرة الكورية بعد إطلاق كوريا الشمالية الفاشل صاروخا طويل المدى الشهر الماضي، مما أدى إلى فرض عقوبات جديدة عليها من مجلس الأمن الدولي. وهناك قلق متزايد من أن بيونغيانغ يمكن أن تقوم قريبا بأعمال استفزازية جديدة، بما في ذلك إجراء تجربة نووية أو إثارة العنف على الحدود.