سول: قالت ويندي شيرمان مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية إنه يتوجب على كوريا الشمالية وقف برنامج تخصيب اليورانيوم وتنفيذ تعهداتها الأخرى الخاصة بالتجريد النووي، حتى يتم استئناف المحادثات السداسية النووية.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقدته شيرمان في مقر وزارة الخارجية الكورية في سول اليوم، حيث دعت إلى المزيد من الوقت حتى تطبق بيونغ بإخلاص الاتفاقيات الواردة في الإعلان المشترك للأطراف السداسية الصادر في سبتمبر 2005.

وقالت إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والأطراف الأخرى في المحادثات السداسية ظلت واضحة جدًا حول ما يجب على كوريا الشمالية فعله من أجل استئناف الحوار النووي، لكن الشمال لم ينفذ بعد كل الالتزامات، بما في ذلك إنهاء برنامج تخصيب اليورانيوم.

وأضافت شيرمان أنه إذا أوقفت كوريا الشمالية برنامج تطوير الأسلحة النووية واختبار الصواريخ، وأصبحت عضوًا مسؤولاً في المجتمع الدولي فسيكون كل شيء محتملاً، بما في ذلك زيارة إلى الشمال تقوم بها وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون.

من ناحية أخرى، أوضح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكورية أن الطرفين ناقشا قضايا أخرى، مثل التصديق على اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واستئناف المحادثات السداسية النووية المتعددة الأطراف.