جنيف: اعربت القوى النووية الخمس الكبرى التي تشغل عضوية دائمة في مجلس الامن خلال اجتماعها الجمعة في جنيف في اطار متابعة معاهدة حظر الانتشار النووي، عن quot;قلقهاquot; حيال البرنامجين النوويين لايران وكوريا الشمالية.

وفي بيان ختامي، جددت القوى الخمس الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا) التعبير عن quot;قلقها حيال تحديات خطيرة يواجهها نظام حظر الانتشار النووي في ضوء الاختبار النووي الذي اجرته في 12 شباط/فبراير 2013 جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية ومواصلة ايران لبعض انشطتها النووية، والامران يتنافيان مع قرارات مجلس الامن وقرارات مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.

وشددت الدول الخمس على quot;الاهمية الاساسية لنظام ضمانات (وضعته) الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمنع انتشار السلاح النوويquot;، مؤكدة انها ستواصل جهودها quot;لايجاد حل دبلوماسي سلمي لمشاكل حظر الانتشار النووي الراهنةquot;، في اشارة الى كوريا الشمالية وايران.

وعقد الدبلوماسيون الذين يمثلون القوى الخمس النووية اجتماعات استمرت يومين في جنيف برئاسة روسيا. والاجتماع المقبل مقرر العام 2014 برئاسة فرنسا ويهدف للتحضير لمؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي العام 2015.