تل أبيب: قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال بيني غانتس إن جيش الدفاع قادر على ضرب المنشآت النووية في إيران بمفرده في حال اتخاذ قرار بهذا الشأن. وأضاف غانتس في مقابلة مع إذاعة quot;صوت إسرائيلquot;، أن الجيش الإسرائيلي يتمتع بقدرات عسكرية، وأنه يأخذ بعين الاعتبار الردود والنتائج المحتملة لمثل هذه الضربة. وقال إنه يجب النظر إلى الملف الإيراني من منطلق استراتيجي.

وفي حديثه عن الوضع في قطاع غزة حذر غانتس من أن استمرار الخروقات لتفاهمات وقف إطلاق النار قد يؤدي إلى شن عملية عسكرية جديدة في القطاع قد تكون أوسع من عملية quot;عمود السحابquot;. واستبعد غانتس اندلاع انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية، غير أنه توقع أن تكون التحديات المستقبلية في الضفة مختلفة عما واجهته إسرائيل في الماضي.

وفيما يخص الأوضاع على الحدود الإسرائيلية السورية، قال رئيس الأركان إن الجيش الإسرائيلي على استعداد لاحتمال نشوب حرب مع سورية في أية لحظة، إلا أنه استبعد هذا الاحتمال في المستقبل القريب.
وأضاف أن إسرائيل تواجه، بسبب التغييرات الإقليمية، لأول مرة منذ عقود طويلة واقعا جديدا. وأشار إلى أن إسرائيل قد تضطر إلى مواجهة معركة متعددة الجبهات.