يبدو أن احتمال توجيه إسرائيل ضربة عسكرية إلى لبنان أصبح أمرًا مؤكدًا يعززه الهجوم على قافلة السلاح على الحدود اللبنانية السورية ونشر بطاريات إضافية من منظومة القبة الحديدية والاتهام البلغاري لحزب الله بتفجير بورغاس.


بيروت: تقاطعت في الأيام القليلة الماضية المؤشرات التي تعزز احتمالات أن توجه إسرائيل ضربة عسكرية إلى لبنان. فبعد أن نفذت المقاتلات الإسرائيلية غارة أو أكثر على منطقة في ضواحي دمشق جاء توجيه بلغاريا الاتهام لحزب الله بتنفيذ تفجير حافلة في مطار بورغاس معطوفاً على الأنباء التي تحدثت عن نشر الجيش الإسرائيلي لبطاريات إضافية من منظومة القبة الحديدية في المناطق المحاذية للحدود مع لبنان وسوريا.

وتبرز هذه المؤشرات الثلاثة إتجاهاً متنامياً لدى إسرائيل لزيادة المبررات التي تتيح لها تنفيذ عملية عسكرية ضد حزب الله من جهة وضد الدولة اللبنانية من الجهة الأخرى، حسب ما صرّح مسؤولون إسرائيليون، ولفتوا إلى أن الداخل الاسرائيلي مشغول حالياً بتشكيل الحكومة الجديدة وترتيب الأجندة التي ستنفذها مذكّرين بأن إيران وحزب الله سيكونان على رأس الأولويات.

كما يجدر التوقف هنا عند الطلعات المكثّفة التي ينفذها الطيران الحربي الاسرائيلي في سماء لبنان مؤخراً وتنفيذه غارات وهمية فوق مناطق الجنوب كافة وصولاً إلى البقاع، وسط أنباء لم تتبنَّها أي جهة لبنانية عن أن الطيران الاسرائيلي دمّر مؤخراً منظومة تنصت أقامها حزب الله على قرب الحدود مع إسرائيل.

تهديد الدولة اللبنانية

الجهات الأمنية الإسرائيلية هددت الدولة اللبنانية بدفع ثمن باهظ في حال وقعت مواجهات بين لبنان وإسرائيل مشددة على أن الجيش الاسرائيلي مستعد لأي سيناريو محتمل. ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن هذه المصادر قولها quot;إن حزب الله الذي يخدم المصلحة الإيرانية، يحاول جرّ إسرائيل إلى مواجهة كهذه بغية صرف الأنظار العالمية عمّا يجري في سوريا من مذابح على يد نظام بشار الأسد حليف طهرانquot;.

ورأت هذه المصادر أن الحزب سيستخدم السكان المدنيين دروعاً بشرية لعناصره، خلال أي مواجهة، ونقلت الإذاعة عنها قولها: quot;لا يمكن لمنظمة حزب الله أن تخفي محاولاتها للتسلح ونقل وسائل قتالية إلى الأراضي اللبنانية عن العيون الإسرائيلية التي تتابع خطوات هذه المنظمة وراعيها الإيراني عن كثبquot;.

خرق التوازن العسكري

ويأتي تقرير الإذاعة الاسرائيلية في وقت كرر مسؤولون إسرائيليون تهديداتهم بأن أي محاولة من جانب حزب الله لنقل أسلحة quot;غير تقليديةquot; من سوريا تعتبر خرقاً للتوازن العسكري، وتشكل خطاً أحمر لا يمكن لإسرائيل أن تمر عليه مرور الكرام.

quot;بورغاسquot; عامل إضافي

في موازاة ذلك، أضيف عامل اتهام بلغاريا حزب الله بتنفيذ تفجير حافلة في مطار بورغاس في 18 تموز (يوليو) الماضي، كعامل إضافي يعزز مخاوف اللبنانيين من احتمال شن عملية عسكرية إسرائيلية واسعة النطاق على غرار حرب تموز 2006 أو أعنف منها.

ويذكّر محللون بأن تاريخ تنفيذ التفجير في بورغاس يأتي في تاريخ تنفيذ الهجوم نفسه على المركز اليهودي في بيونس آيريس عام 1994، الذي اتهمت فيه إيران وحزب الله مباشرة وثبت في وقت لاحق تورطهما فيه، ما يعزز المخاوف من أن يكون اتهام حزب الله هذه المرة حقيقياً أيضاً.

استعدادات دفاعية

في هذا المجال، قال العميد المتقاعد، نزار عبد القادر، في حديث لـquot;إيلافquot; إن ما تقوم به إسرائيل مؤخراً من إجراءات يأتي في سياق استعداداتها الدفاعية لأي طارئ أو أي تطور مفاجئ في ضوء الضربة الأخيرة التي وجهتها إلى أهداف داخل الأراضي السورية.

وقال quot;العملية التي نفذتها إسرائيل داخل الأراضي السورية لم تكن لتحصل في ربع ساعة إنما استغرقت وقتاً طويلاً للتخطيط والتنفيذ، وبالتالي فإن إسرائيل من خلال نشر بطاريات صواريخ من منظومة القبة الحديدية على الحدود مع لبنان ومع سوريا تترقب ما يمكن أن يكون في الفترة المقبلةquot;.

وتابع quot;عندما بدأت إسرائيل في تعزيز قدراتها الدفاعية كانت الخطة تقضي بنشر هذه المنظومة على الحدود مع غزة ومع لبنان لذلك يمكننا القول إن نشرها الآن يتماشى من ناحية مع المخطط الدفاعي ومع التطورات القائمة من جهة ثانيةquot;.

لكنّ محللين إسرائيليين قالوا للإذاعة الاسرائيلية إن نشر هذه البطاريات يهدف إلى اعتراض أي صواريخ يمكن أن تطلق من لبنان أو من سوريا أو من المنطقة الحدودية المشتركة بين البلدين مع إسرائيل، لافتين إلى أن اعتراض هذه الصواريخ يجب أن يتم في المجال الجوي اللبناني.

وأضاف مسؤولون أن كون الهدف الذي تعرض للهجوم هو قافلة أسلحة إستراتيجية كانت في طريقها إلى حزب الله، يجعل الكثير من اللبنانيين يخشون من امتداد الأزمة الامنية في سوريا إلى لبنان ووقوع تصعيد قد يؤدي بدوره إلى نشوب مواجهة عسكرية أخرى.