طهران: أكد عباس عراقجي كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي في تصريح نقله الموقع الالكتروني للتلفزيون الرسمي، ان إيران ترفض ارسال مخزونها من اليورانيوم المخصب الى الخارج.

وقال عراقجي الذي سيشارك في المفاوضات مع القوى الكبرى بشأن الملف النووي الإيراني الثلاثاء والاربعاء في جنيف، ان quot;الخط الاحمر بالنسبة لإيران في المفاوضات هو تخصيب اليورانيوم (...) يمكننا ان نتناقش في شكل وكمية ومستوى تخصيب اليورانيوم لكن ارسال انتاجنا (من اليورانيوم) الى الخارج يشكل خطا احمرquot;.

واضاف ان فريق المفاوضين الإيرانيين quot;سيدافع عن حقوق إيران ولن يتراجع قيد انملة عن كل ما يحق للامة الإيرانية ان تحصل عليه بموجب القوانين الدوليةquot;. وقال ايضا ان quot;الجمهورية الاسلامية في إيران ستستخدم كل حقوقها للتحكم بالتكنولوجيا النووية المدنية وخصوصا تخصيب اليورانيومquot;.

وسيجتمع ممثلو إيران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين اضافة الى المانيا) الثلاثاء والاربعاء في جنيف لاستئناف المفاوضات النووية المتوقفة منذ شهر نيسان/ابريل الماضي. واكد عراقجي ان إيران quot;ستعرض خطتها (...) وتامل في التوصل الى اتفاق في مهلة معقولةquot;.

وكثف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في الايام الاخيرة المقابلات مع وسائل الاعلام الاوروبية وطالب بوقف اي نشاط لتخصيب اليورانيوم ووقف بناء مفاعل اراك الذي يعمل بواسطة المياه الثقيلة، متهما طهران بالرغبة في صنع السلاح الذري تحت غطاء برنامجها النووي المدني، وهو ما نفته إيران على الدوام.