بات الجوع الواقع اليومي للاطفال السوريين المحاصرين في مناطق سورية قريبة من العاصمة بسبب الحرب المدمرة التي تضرب بلادهم منذ اكثر من سنتين، ولن يشارك هؤلاء في مآدب عيد الاضحى الذي يحتفل به العالم الاسلامي الثلاثاء.


بيروت: يؤكد المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون أن اطفالًا قضوا جوعًا لا سيما في معضمية الشام (جنوب غرب دمشق) بسبب سوء التغذية.

واذا كان اطفال سوريا اعتادوا، كمعظم المسلمين في العالم، شراء الملابس الجديدة في عيد الاضحى وتناول الطعام الدسم مع العائلة والخروج في نزهات، فإن هذه تكاد تكون من الذكريات البعيدة بالنسبة الى اولئك الموجودين في مناطق تحاصرها القوات النظامية منذ اشهر طويلة في ضواحي دمشق وريفها، فيما يدق الناشطون والاطباء ناقوس الخطر لجهة النقص الفادح في المواد الغذائية والعلاجات الطبية.

ويقول الناشط ابو مالك ردًا على سؤال لوكالة فرانس برس عبر الانترنت quot;لا يشعر الاطفال هنا في معضمية الشام بالعيدquot;، مضيفًا أن quot;العيد بالنسبة اليهم سيكون اليوم الذييرون فيه امامهم طبقًا من البرغل أو الارزquot;.

ويؤكد سكان في معضمية الشام أنهم يعيشون على الخضار التي يزرعونها والاعشاب.

ويقول الناشط ابو هادي quot;لم يعد لدينا مخزون من الطعام. الجميع لجأ الى الزراعة في البساتين وحتى في الطرقquot;، مشيرًا الى أن الخبز لم يدخل المنطقة منذ اشهر.

الا أن قطاف الزرع غالبًا ما يكون خطيرًا، وquot;قتل العديدون في حقولهم بسبب القصفquot;، بحسب ما يقول ابو هادي.

ويؤكد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن أن عددًا كبيرًا من الاطفال في المعضمية يعانون من سوء تغذية، بينهم اثنان، احدهما في السابعة والآخر في الثالثة توفيا في آب/اغسطس نتيجة ذلك. وقد نشر المرصد صورتيهما، فبديا نحيلين جدًا، وقد برزت عظامهما، ونقل عن مصادر طبية تأكيدها أن سبب الوفاة هو سوء التغذية.

ويقول عبد الرحمن: quot;وضع الاطفال هو الاسوأ، لانهم يحتاجون الى انواع معينة من الغذاء لكي ينموا، بينما البالغون يمكنهم أن يقاوموا الجوع بتناول أي شيء يجدونهquot;.

ويضيف أن quot;حصار الابرياء جريمة حربquot;.

وتؤكد السلطات السورية أن quot;الارهابيينquot; هم الذين يحتجزون الناس في هذه المناطق رغمًا عنهم، بينما يقول الناشطون إن النظام، يحاول عبر تشديد الحصار، قلب السكان على المعارضة المسلحة.

وبث ناشطون اشرطة فيديو مروعة تظهر بوضوح حالات سوء تغذية بين الاطفال.

ويظهر احدها طفلاً يدعى ابراهيم خليل وهو ممدد على نقالة، وبرزت نتوءات في وجهه الشاحب مع سواد داكن يحيط بعينيه.

ويظهر شريط آخر فتاة الى جانبها طفلان من افراد عائلتها، وهي تطلب مساعدة لتأمين حليب الاطفال لهما.

وتقول بصوت مؤثر: quot;لا توجد صيدلية لنأخذ شقيقي اليها، لا يوجد طريق لنأخذهم خارج البلد الى طبيب. الطريق مقفلة. لا يوجد لدينا طعام. ما ذنبنا شقيقي وانا؟quot;.

ثم تقول انها تأكل الارز، بينما شقيقاها quot;يتم اطعامهما حليبًا فاسدًا ما يصيبهما بالمرضquot;.

وتمكن المئات من الخروج من المنطقة في نهاية الاسبوع الماضي، نتيجة عملية قام بها الهلال الاحمر السوري، بموافقة السلطات السورية، وتم خلالها اجلاء نحو 1500 شخص معظمهم من الاطفال والنساء من المعضمية. واوضحت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بيان اصدرته من جنيف، أن القوات الحكومية سمحت لـ3500 مدني بمغادرة المدينة المحاصرة.

وفيما سمح للنساء والاطفال بالمغادرة، بقي الجرحى في المدينة التي تشهد معارك وقصفًا بشكل شبه يومي، ومنع المسعفون والمتطوعون من دخول المنطقة. واشار الصليب الاحمر الى استمرار وجود quot;عدد كبير ومن ضمنه اطفال في المدينةquot;.

وينطبق هذا الواقع المرير على مناطق اخرى قريبة من العاصمة واقعة تحت سيطرة مقاتلي المعارضة.

ويقول طبيب يعمل في مشفى ميداني في منطقة المرج شرق دمشق ويقدم نفسه باسم ابو محمد: quot;يوميًا، اربعة من عشرة مرضى أعاينهم في غرفة الطوارىء، هم من الاطفال المصابين بسوء التغذيةquot;.

ويضيف: quot;كثيرون منهم يعانون من انخفاض في ضغط الدم والتعب والهزال وتدني نسبة المناعةquot;، مشيرًا الى أن quot;الذين يتأثرون اكثر من غيرهم بنقص المواد الغذائية هم الاطفال الذين لم يتجاوز عمرهم السنتينquot;.

ويتابع أن المسألة الاكثر قسوة التي يواجهها هي عدم توافر الادوية والتجهيزات الكافية أو الطعام لمحاربة سوء التغذية، مضيفًا quot;اصاب باحباط في العيادة لاننا لا نملك ما يمكننا من مواجهة كل هذاquot;.

ويعاني مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق من ازمة مماثلة. وتحول المخيم منذ اشهر الى ساحة حرب لا تهدأ.

ويقول الناشط السوري الفلسطيني علي ابو خالد quot;اكون محظوظاً اذا حصلت على وجبة صغيرة مرة في اليومquot;، مضيفًا quot;لم يسمح بإدخال طحين أو خبز الى المخيم منذ 96 يومًاquot;.

وعشية عيد الاضحى، قال الشيخ صالح الخطيب لوكالة فرانس برس من المنطقة التي يتواجد فيها في جنوب العاصمة إنه مضرب عن الطعام منذ تسعة ايام، مشيرًا الى أن رجلاً في منطقة اقدم اخيرًا على تناول لحم كلب بسبب الجوع.

وقال quot;اصدرت فتوى تسمح للناس بأكل لحم الكلاب والقطط. وهذا اصبح واقعًا في ظل المعاناة التي نعيشهاquot;.

واضاف quot;الناس لا يملكون ما يقدمونه لاطفالهم. انا مضرب عن الطعام لانني اريد أن اوفر الطعام لغيريquot;.